نيويورك: اعلن الرجل الثاني في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل الاثنين خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي حول ليبيا ان معمر القذافي يطرح تهديدا ارهابيا طالما لم يقبض عليه. وقال جبريل ان quot;كتائب القذافي لا تزال تقتل مدنيين ابرياء في مختلف مناطق بلادناquot;.

وفي حين تحاصر قوات المجلس الوطني الانتقالي مدينة سرت مسقط راس القذافي قال جبريل ان الاخير يملك quot;اموالا نقدية وكميات ضخمة من الذهبquot;. وتابع امام الدول ال15 الاعضاء في المجلس quot;انه (القذافي) وابناءه قادرون على التنقل بحرية وقد يؤدي ذلك الى زعزعة استقرار (ليبيا) اكثر الى ان يتم اعتقال القذافي ومعاونيهquot;.

واضاف quot;كونه طليقا ويملك مثل هذه الثروات يعني انه لا يزال قادرا على زعزعة الاستقرار ليس فقط في بلادنا بل ايضا في دول الساحل والصحراءquot;. وتابع انه حتى خارج افريقيا يمكن للقذافي ان quot;يعود الى ممارساته الارهابية من خلال مد المجموعات المتطرفة بالاسلحةquot;.

واكد جبريل ايضا امام الصحافيين ان حلف شمال الاطلسي سيواصل عملياته في ليبيا الى ان يتوقف سقوط قتلى في صفوف المدنيين. وقال ان عمليات الحلف الاطلسي في ليبيا ستستمر quot;الى حين توقف سقوط قتلى بين المدنيينquot;.

واعرب جبريل عن الامل في رفع قرار مجلس الامن بتجميد الارصدة الليبية. واضاف quot;بالتأكيد نأمل (في رفع تجميد الارصدة) في اقرب فرصة لاننا بحاجة الى هذه الاموالquot;. كما اكد ان النظام الليبي الجديد لا يستهدف الافارقة في ليبيا من خلال اتهامهم بدعم قوات القذافي. وذكر ان ليبيين اتهموا ايضا بدعم نظام معمر القذافي. وتابع quot;الامر ليس موجها الى الافارقة او الى اي جنسية تحديداquot;.

وكان الزعيم الليبي الفار يجند مرتزقة في صفوف قواته خصوصا من افريقيا. وكانت منظمة العفو الدولية اعربت في نهاية اب/اغسطس عن قلقها على quot;سلامة الذين يشتبه بانهم حاربوا في صفوف قوات القذافي وخصوصا الليبيين السود والافارقة من دول جنوب الصحراءquot; معتبرة انهم quot;في خطر وانهم مهددون بسوء المعاملة من قبل القوات المعادية للقذافيquot;.

واعلن مجلس الامن الدولي في 16 ايلول/سبتمبر رفعا جزئيا لتجميد الارصدة الليبية. واكد تصميمه على التحقق من ان quot;توضع تحت تصرف الشعب الليبي في اقرب فرصةquot; الارصدة الليبية التي جمدت في شباط/فبراير واذار/مارس وتقدر بعشرات مليارات الدولارات. اما الاجراءات التي اتخذت بحق القذافي وافراد اسرته والمقربين منه فهي على حالها.