القدس: نقلت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الثلاثاء ان رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو يستعد للدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة. ومن المقرر ان يلقي نتانياهو كلمة في الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (18,00 تغ) بعد ان اجرى سلسلة مشاورات مع قادة الاحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي.

ومن المرجح ان يعلن عن انتخابات مبكرة تنظم في مطلع العام المقبل حسب ما نقلت وسائل اعلام تطرق بعضها الى تاريخ الثاني عشر من شباط/فبراير. وكان من المقرر ان تجري الانتخابات في موعدها في تشرين الاول/اكتوبر 2013.

واعلن نتانياهو الاسبوع الماضي خلال اجتماع مع وزير المال يوفال شتينيتز انه لن يتردد بالدعوة الى انتخابات مبكرة في شباط/فبراير اذا فشلت الحكومة في اقرار الموازنة للعام 2013. وتؤكد مصادر متطابقة انه من المستبعد جدا ان توافق مختلف احزاب الاكثرية على اقرار الموازنة قبل نهاية السنة خصوصا انها تتضمن اجراءات تقشف قاسية.

وكان نتانياهو اعرب في ايار/مايو الماضي عن رغبته بالدعوة الى انتخابات مبكرة في ايلول/سبتمبر قبل ان يتخلى عن الموضوع ويدخل حزب كاديما المعارض في الائتلاف الحكومي وهو الحزب المعارض الاكبر.

الا ان مشوار حزب كاديما مع الحكومة لم يطل وخرج منها في السابع عشر من تموز/يوليو بسبب خلافات حول تعديل قانون الخدمة العسكرية الاجبارية. ولا يزال نتانياهو يحظى باكثرية 66 نائبا من اصل 120.