كرس القصف الجوي لمواقع المعارضة المسلحة السقوط النهائي لهدنة عيد الأضحى في سوريا تزامنًا مع عودة العنف إلى وتيرته السابقة وسط انسداد الافق السياسي بشكل شبه كامل.


دمشق: قامت القوات السورية بغارات جوية على بلدات تقع على تخوم العاصمة السورية فيما سيطرت المعارضة المسلحة الاحد على عدد من الحواجز التابعة للجيش النظامي، حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وشنت القوات النظامية غارات جوية على مناطق بمحيط بلدات عربين وزملكا وحرستا، الواقعة على بضعة كيلومترات من العاصمة. وتصاعدت سحب الدخان من الغوطة الشرقية التي تحاول القوات منذ نحو اسبوع السيطرة على بلدات ومدن فيها، حسب ما افاد المرصد في بيان.

وفي ريف العاصمة ايضاً، افاد المرصد عن مقتل ما لايقل عن اربعة عناصر من القوات النظامية اثر quot;هجوم نفذه مقاتلون من الكتائب الثائرة على حاجز للقوات النظامية في بلدة عين ترماquot;. كما سيطر المقاتلون على مبنى البرج الطبي في دوما الذي كان مركزًا للقوات النظامية بعد اشتباكات فجر اليوم وعلى حاجزي الشيفونية ودوار الشهداء.

واستهدف القصف بلدة السبينة والمعضمية واسفر عن اصابة اشخاص بجروح بعد منتصف ليل السبت الاحد في المعضمية. وفي العاصمة، دارت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في حي الحجر الاسود.

وتأتي هذ التطورات في ثالث ايام عيد الاضحى الذي اعلن عن قيام هدنة فيه، بحسب مبادرة اطلقها المبعوث المشترك الاخضر الابراهيمي ووافق عليها النظام واطراف من المعارضة الا أنها لم ترَ النور.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن ذلك quot;يشير الى أن النظام لا يستطيع السيطرة على المواقع مع الوقتquot;. ولم يكن الوضع افضل في مناطق ثانية من البلاد، حيث quot;استشهدت شابة جراء القصف على حي سليمان الحلبي في حلب (شمال)quot;.

وفي حلب كذلك، دارت اشتباكات بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة في حي الميدان وفي محيط ثكنة هنانو العسكرية وسقطت عدة قذائف على حي الخالدية ما ادى الى سقوط جرحى فيه. كما تجددت الاشتباكات بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة ومقاتلين من جبهة النصرة في محيط معسكر وادي الضيف بريف معرة النعمان التابع لمحافظة ادلب (شمال غرب).

وفي شرق البلاد، تتعرض أحياء من مدينة دير الزور للقصف من قبل القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين من جبهة النصرة ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة. وشوهدت الطائرات الحربية في سماء المدينة.

واسفرت خروقات الهدنة التي يتبادل النظام والمعارضة الاتهامات حول القيام بها عن مقتل 114 شخصاً السبت، بينهم 47 مدنيًا و31 منشقًا و36 عنصرًا نظاميًا، بحسب حصيلة اوردها المرصد في بيان منفصل صباح الاحد.

وحتى مساء السبت، كان عدد الضحايا قد بلغ في مختلف انحاء سوريا 78 قتيلاً هم 50 مدنيًا وثمانية مقاتلين معارضين و20 جنديًا نظاميًا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي لفت الى معارك عنيفة وقعت الجمعة بين مجموعات كردية والمعارضة السورية المسلحة في حلب أدت الى مقتل ثلاثين شخصًا على الاقل.

وأفاد نشطاء في المعارضة السورية بأن الجيش الحكومي شن قصفًا عنيفًا استهدف عدة مناطق من البلاد فيما اُعتبر خرقًا لهدنة عيد الأضحى التي اتفق عليها الطرفان. وأفاد نشطاء معارضون بأن الجيش النظامي جدد قصفه الكثيف لعدة مناطق ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. وأضاف النشطاء أن مناطق دوما في دمشق وحرستا ودير الزور تعرضت للقصف.

وكان عدد القتلى بلغ الجمعة اول ايام الاضحى 146 قتيلاً. وانفجرت السبت في مدينة دير الزور، شرق سوريا، سيارة مفخخة ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص حسب المرصد السوري، في حين اكد التلفزيون السوري الرسمي أن الانفجار quot;اعتداء ارهابيquot; استهدف كنيسة.

وقال المرصد في بيان مقتضب quot;استشهد خمسة مواطنين على الاقل اثر انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم ليلتي في الشارع العام بمدينة دير الزورquot;. واتهمت قيادة الجيش السوري السبت المعارضة المسلحة بارتكاب quot;انتهاكات متزايدةquot; لوقف اطلاق النار، واكدت عزمها على quot;مواصلة التصدي للمجموعات الارهابية المسلحةquot;.

وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش السوري، معددًا الخروقات التي يتهم المعارضة بارتكابها، أن قيادة الجيش quot;تواصل رصدها لما تقوم به المجموعات الارهابية المسلحة من انتهاكات متزايدة لوقف اطلاق النار (...) وتؤكد تصميمها على مواصلة التصدي بحزم لهذه الاعمال الاجرامية التي ترتكبها المجموعات الارهابية المسلحة بحق الوطن والمواطنينquot;.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) البيان تحت عنوان quot;المجموعات الارهابية المسلحة تواصل خرقها الفاضح لوقف العمليات العسكرية في ريف دمشق وحماه وحلب وادلب ودرعا ودير الزورquot;. وفي المقابل اعلن رئيس المجلس العسكري للمعارضة في حلب، كبرى مدن شمال سوريا، السبت أن الهدنة التي اعلنت في سوريا بمبادرة من المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي quot;ولدت ميتةquot; وquot;فشلتquot;.

وقال العقيد المنشق عن الجيش السوري النظامي عبد الجبار العكيدي quot;أي هدنة؟ الهدنة كذبة، النظام مجرم، كيف يمكنه احترام هدنة؟ هذا فشل للابراهيمي، مبادرته ولدت ميتةquot;. واضاف quot;امس (الجمعة) كنت في جبهات عديدة والجيش لم يوقف القصفquot; في اول ايام الهدنة التي اعلن النظام والمعارضة المسلحة التزامهما بها خلال عطلة عيد الاضحى.

وقال quot;الشعب السوري بات حقل تجارب. كل مرة يأتي مبعوث باقتراح في حين اننا نعلم أن هذا النظام لن يحترمه. وافقنا على الهدنة من اجل المجتمع الدولي مع اننا نعرف أن النظام لن يحترمهاquot;، مضيفًا quot;واجبنا هو الدفاع عن الشعب، ليس نحن من نبادر الى الهجومquot;.

من جهة ثانية استأنف الطيران العسكري السوري قصفه وادت غارة قام بها على مدينة عربين في ريف دمشق السبت الى مقتل ثمانية اشخاص في اول قصف جوي منذ بدء سريان هدنة عيد الاضحى الجمعة، كما افاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن.

وقال عبد الرحمن إن quot;الغارة استهدفت مبنى في مدينة عربين في ريف دمشق واسفرت عن مقتل ثمانية رجال كانوا بداخله. هذا اول قصف جوي منذ اعلان الهدنةquot;. واضاف quot;يمكننا أن نقول إنه بهذه الغارة دفنت الهدنة. لم يعد بامكاننا الحديث عن هدنةquot;.

وبعد ظهر السبت تعرضت قرية معرة ماتر الواقعة قرب مدينة معرة النعمان في محافظة ادلب quot;للقصف من طائرة حربية وشوهدت اعمدة الدخان تتصاعد من القريةquot; حسب ما افاد المرصد، الذي اكد أن quot;الاشتباكات لا تزال متواصلة في محيط معسكر وادي الضيف بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة ومقاتلين من جبهة النصرةquot; في المحافظة نفسها.

واوضح المرصد أن quot;بلدة الحارم على الحدود السورية التركية لا تزال محاصرة من قبل مقاتلي الكتائب الثائرة منذ ايام ووردت معلومات عن مقتل الكثير من عناصر القوات النظامية والمسلحين الموالين للنظام في البلدة خلال الايام الفائتة وانقطاع كافة الامدادات عنهمquot;.

وفي محافظة حلب اعلن المرصد ان quot;الاشتباكات العنيفة متواصلة في مدينة حلب بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة الذين هاجموا حاجزًا للقوات النظامية بقذائف الهاون صباح السبتquot; موضحًا أن quot;الطائرات الحوامة تشارك في الاشتباكاتquot; حسب المرصد.

كما سجل المرصد معارك وعمليات قصف في درعا في جنوب البلاد وفي بلدة الحارة المجاورة لها، وفي محافظتي حماه وحمص. وفي تطور ميداني لافت افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت أن معارك جرت بين ميليشيات كردية ومعارضين مسلحين في حلب في شمال سوريا ادت الى مقتل ثلاثين شخصًا على الاقل.

الافراج عن 120 كرديا اسروا خلال معارك مع المعارضة المسلحة

اطلق سراح اكثر من 120 مواطنا كرديا الاحد احتجزوا اثر معارك جرت بين ميليشيات كردية ومعارضين مسلحين في حلب شمال سوريا، ادت الجمعة الى مقتل ثلاثين شخصا واسر 200 اخرين.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان انه تم الافراج اليوم عن اكثر 120 مواطنا كرديا كانوا قد احتجزوا يوم امس الاول (الجمعة) قرب بلدة حيان quot;من قبل مقاتلين معارضين عربquot; بعد الاشتباكات التي دارت في اطراف حي الاشرفية.

ورحب المرصد في بيانه quot;بهذه الخطوةquot; داعيا الى quot;الافراج عن كافة المحتجزين من الطرفين وواد الفتنة العربية الكردية التي يسعى الى اثارتها النظام السوري وبعض الاجهزة الاقليميةquot;.

واندلعت مواجهات الجمعة بين المعارضين المسلحين وعناصر من حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني في تركيا، في حي الاشرفية ذي الغالبية الكردية في حلب (شمال)، التي تشهد عمليات عسكرية منذ اكثر من ثلاثة اشهر..

وكانت الاحياء الشمالية من المدينة التي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديموقراطي، بقيت نسبيا بعيدة عن المعارك المندلعة في حلب منذ العشرين من تموز/يوليو الماضي.

وافاد السكان ان نحو 200 عنصر من المعارضة المسلحة تسللوا الى حي الاشرفية فحاول عناصر من لجان شعبية كردية صدهم ما ادى الى نشوب مواجهات بين الطرفين.

وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مركزا ويستند لجمع معلوماته الى شبكة من الناشطين ومصادر طبية ومدنية وعسكرية quot;قتل 30 شخصا من العرب والاكراد في المعارك بينهم 22 مقاتلا من الطرفينquot;.

واضاف المرصد انه على الاثر جرى اسر اكثر من 200 شخص معظمهم من الاكراد الذي اسرهم معارضون مسلحون. كما اسر حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي 20 معارضا مسلحا.

ويشكل الاكراد نحو 15 بالمئة من السكان وهم يعادون النظام الذي يتهمونه بقمعهم، الا انهم حذرون تجاه المعارضة التي يرون انها لا تتفهم خصوصيتهم كقومية مختلفة.

وكان الجيش انسحب هذا الصيف من بعض المناطق الكردية وخاصة من حي الاشرفية ومن عدة مدن على طول الحدود التركية تاركا نوعا من الحكم الذاتي الواسع للسلطات الكردية التي تسمح للمعارضين بدخولها ولكن دون سلاح وبالزي المدني.

والقى حزب الاتحاد الديموقراطي في بيان مسؤولية المعارك على المعارضة المسلحة وعلى النظام معا موضحا انه خلال اليومين السابقين على اندلاع المعارك اطلق الجيش قذائف على حي الاشرفية.

من جانبها اعتبرت كتيبة احرار سوريا التي تحارب النظام ان المواجهات حدثت نتيجة سؤ تفاهم. وقالت في بيان ان quot;اشقاءنا الاكراد رفاق لنا في الامة. المشكلة جاءت نتيجة سوء تفاهم نجم عن مكيدة دبرها النظامquot;.

واوقع النزاع في سوريا حتى الان نحو 35 الف قتيل خلال اكثر من 19 شهرا، حسب المرصد.

جبهة النصرة تنفي مسؤوليتها عن تفجير دمشق في عيد الاضحى

نفت جبهة النصرة الاسلامية، التي سبق واعلنت مسؤوليتها عن العديد من التفجيرات الانتحارية الدموية في سوريا ورفضها للهدنة خلال عطلة عيد الاضحى، الاحد مسؤوليتها عن التفجير الذي وقع في دمشق في اول ايام العيد الجمعة واسفر عن مقتل 5 اشخاص، متهمة النظام بالوقوف وراءه.

وذكرت الجبهة في بيان نشرته مواقع اسلامية انه quot;في يوم عيد الأضحى المبارك، وفي حي من احياء دمشق المكتظة، وقع حادث مؤلم (...) كان ذلك الحادث تفجير سيارة مفخخة في حي الزهور ndash; دف الشوك، فازهقت ارواح بريئةquot;.

واضافت الحركة في بيانها quot;بيانا للحق وايضاحا لمنهج جبهة النصرة (...) تتبرأ جبهة النصرة من هذا التفجير بكل ما فيهquot;.

واعتبرت الحركة في بيانها ان quot;هذا النظام الطاغوتي لا يكتفي بالاصطياد في الماء العكر، بل إنه لخسته وقذارته يعكر الماء ليصطاد فيه (...) أغلب الناس تعتقد أن النظام هو من قام بالتفجير لأنه أشبه بهquot;.

واكدت الحركة في بيانها ان رفضها للهدنة المعلنة حول وقف العمليات العسكرية خلال ايام عيد الاضحى quot;هو رفض من جهة المبدأ، فلا شيء يجمعنا بإذن الله مع الطاغوتquot;.

واوضحت quot;حين رفضت الهدنة لم يكن هذا يعني بالضرورة أنها ستقوم بعمليات ضمن أيام العيد، كما لا يعني ذلك أنها ستمتنع عن العملياتquot;، لافتة الى ان quot;العمل العسكري لدى الجبهة يخضع لعوامل متعددة تتعلق برصد الأهداف، واختيار الزمان المناسب، وتجهيز آليات التنفيذquot;.

وتوعدت الجبهة في بيانها quot;بعمل قوي مدمر يكون ردا على دناءة النظام وفجورة تفجيره في حي الزهور ويكون درسا بالغ القسوة له حتى لا يعود الى مثل هذه الجريمةquot;.

وقتل خمسة اشخاص واصيب 32 آخرون بجروح الجمعة في انفجار سيارة مفخخة في منطقة دف الشوك في جنوب دمشق، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري الذي وصف العملية بquot;الخرق الواضح لاعلان وقف العمليات العسكرية الصادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحةquot; لمناسبة عيد الاضحى.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان هناك اطفالا بين الجرحى، وان الانفجار اسفر عن quot;تهدم الكثير من المنازل في المنطقةquot;.

ووقع الانفجار في اليوم الاول من الهدنة التي اعلن الجيش الالتزام بها، وكذلك ابرز المجموعات المقاتلة المعارضة خلال عطلة عيد الاضحى التي تستمر اربعة ايام.

وسجلت عدة خروقات لوقف النار خلال ايام عيد الاضحى اسفرت عن سقوط عشرات القتلى في عدد من المدن السورية تبادل فيها النظام السوري والمعارضة السورية الاتهامات حولها.

منظمة تركية تنشر صورة صحافي معتقل في سوريا

نشرت منظمة انسانية تركية غير حكومية صورة صحافي تركي معتقل منذ آب/اغسطس في سوريا لدى قوات الرئيس السوري بشار الاسد.

واختفى المصور التركي جنيد اونال وزميله بشار فهمي اللذان كانا يعملان لحساب قناة الحرة التفزيونية الاميركية، في العشرين من اب/اغسكس في مدينة حلب، شمال سوريا.

وقالت المنظمة على موقعها الالكتروني ان وفدا من مؤسسة المساعدات الانسانية (آي اتش اتش) حصل على الصورة التي التقطت في 24 تشرين الاول/اكتوبر، اثناء رحلة الى دمشق حيث زارت مجموعة من المعتقلين في سجن بينهم ايضا نساء واطفال.

ولم يعرف ما اذا كان الوفد التقى اونال ام لا.

وقالت المنظمة في بيان نشر على موقعها الالكتروني ان quot;الجهود التي تبذل للافراج (عن اونال) تتواصلquot;.

ولم يتم بث اي نبأ عن الصحافي منذ ان استخدمت وسائل الاعلام التركية شريط فيديو بثته قناة الاخبارية السورية بعد بضعة ايام من اختفاء اونال في سوريا.

والصورة التي حصلت عليها منظمة quot;آي اتش اتشquot; وتظهر اونال في صحة جيدة على ما يبدو، تثبت انه لا يزال على قيد الحياة.

ونجحت quot;آي اتش اتشquot; في الافراج عن اثنين اخرين من الصحافيين الاتراك في سوريا في ايار/مايو الماضي.

وقتل 14 صحافيا محترفا منذ بداية النزاع السوري، كما قتل 38 آخرين من ينشطون في مجال quot;صحافة المواطنquot;، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود غير الحكومية.

والصحافي الاوكراني انهار كوشنيفا معتقل في سوريا منذ التاسع من تشرين الاول/اكتوبر بيد فصيل معارض في الجيش السوري الحر، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود ايضا.

واختفى الصحافي الاميركي المستقل اوستن تايس الذي يكتب لحساب عدة منشورات معروفة، في 13 اب/اغسطس في ضاحية دمشق.