طهران: دافع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء عن ادائه السياسي والاقتصادي، وفي بعض الاحيان بطريقة ساخرة، خلال جلسة مساءلة في البرلمان لا سابق لها. وهي المرة الاولى منذ الثورة الاسلامية عام 1979 التي يمثل فيها رئيس امام مجلس الشورى للرد على اسئلة.

وقال احمدي نجاد مازحا، ان quot;الاسئلة التي طرحتموها ليست صعبة جدا (...) ولو طلبتم مني لكنت طرحت اسئلة اكثر تعقيدا. لقد قمت بالاجابة على كل اسئلتكم واذا اعطيتموني علامة تقل عن 20 على 20 فذلك سيكون ظلماquot;.

ووقع حوالى 79 نائبا رسالة لطرح عشرة اسئلة ذات طابع سياسي واقتصادي تتهم الرئيس بعدم احترام القوانين. وكان امام النواب 15 دقيقة لطرح اسئلتهم وساعة للرئيس لكي يرد عليها بدون ان يحصل تصويت على اعطاء الثقة او حجبها.

وتركزت الاسئلة على القضايا الاقتصادية وولاء الرئيس للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي او حتى موقف الرئيس الذي اعتبر شديد الليبرالية حول الحجاب.

وقال الرئيس ان quot;اسوأ القيود فرضت على الحكومة مثل العقوبات الاقتصادية والازمة العالمية. لكن كل العالم، اصدقاء واعداء الحكومة اقروا باننا تصرفنا بشكل ممتازquot; في اشارة الى العقوبات الاقتصادية الغربية على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال ايضا ان التضخم الذي بلغت نسبته رسميا 21% لكنه بالواقع اكثر من 30%، او حتى تراجع قيمة العملة الوطنية الريال ازاء الدولار بحوالى 55% منذ سنة، ليسا ناجمين عن السياسة الاقتصادية للحكومة.