الجزائر: أكد محمد بن علال مراح والد محمد مراح منفذ هجمات تولوز ومونتوبان في فرنسا، في تصريحات لصحيفة جزائرية الاربعاء انه quot;ليس من حق اي مسؤول فرنسيquot; ان يطلب منه الصمت.

وردا على تصريحات لوزيرالخاجية الفرنسي الان جوبيه، قال والد مراح في مقابلة مع صحيفة الشروق نشرت على صفحتين quot;انا مواطن جزائري حر في بلدي اتحدث كما اريد ومن حقي الدفاع عن ابني ووطني، وليس من حق اي مسؤول فرنسي ان يطلب مني الصمتquot;.

واجرت صحيفة الشروق الجزائرية الثلاثاء المقابلة محمد بن علال مراح في مقرها بالعاصمة الجزائرية شرط ان تكون حصرية ما يمنعه من الحديث الى وسائل اعلام اخرى قبل نشرها، ومنعت المصورين من التقاط صور له.

وكان محمد بن علال مراح قال الاثنين لوكالة فرانس برس انه سيقاضي quot;الدولة الفرنسية التي قتلت ابنهquot;. واوضح ان quot;الدولة الفرنسية دولة عظمى وتملك كل الوسائل التي تمكنها من القاء القبض عليه حياquot;، مضيفا quot;ساوكل اكبر المحامين واشتغل ما تبقى من عمري لادفع تكاليف القضيةquot;.

ورد عليه وزير الخارجية الفرنسية الان جوبيه صباح الثلاثاء طالبا منه quot;الصمتquot;. وقال الان جوبيه ردا على اسئلة اذاعة كلاسيك quot;لو كنت والد هذا الوحش لكنت لزمت الصمت من العارquot;.

وعبر محمد بن علال مراح عن استغرابه لتصريحات جوبيه. وقال quot;كيف يمكن لمسؤول من هذا المستوى في دولة تتشدق بالديموقراطية وحرية التعبير ان يطلب من اب مفجوع بفقدان ابنه، الصمتquot;. وتابع quot; أنا لا أخاف إلا اللهquot;

كما اعترف والد مراح بارتكابه جريمة تهريب المخدرات في 1999 وانه قضى خمس سنوات سجنا بسبب ذلك. وتساءل quot;اين المشكل؟ ان كنت اخطأت فقد أخذت العدالة مجراها؟quot;.

وقتل محمد مراح الخميس بعد حصار دام ثلاثين ساعة في بيته بتولوز (جنوب غرب فرنسا) واعترف بقتل ثلاثة اطفال ومدرس يهودي وثلاثة عسكريين بين 11 و19 آذار/مارس في تولوز ومونتوبان.