بيروت: تواصلت الاشتباكات وحملات الدهم والاعتقال في عدد من المناطق السورية اليوم الثلاثاء مع استقدام النظام لعناصر اضافية الى منطقتي الزبداني في ريف دمشق وداعل في محافظة درعا (جنوب)، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل مواطنان اثر اصابتهما في اطلاق النار وقصف تتعرض له قرية تفتناز التي تدور فيها اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومجموعات مسلحة منشقة اسفرت عن مقتل جندي نظامي.

كما تسبب القصف والاشتباكات العنيفة المستمرة والتي تستخدم فيها الرشاشات الثقيلة القذائف، باحراق منازل عدة. ووصلت صباحا عشرات الحافلات العسكرية المحملة بعناصر الجيش الى مدينة داعل في محافظة درعا.

وعلى الاثر، نفذت القوات النظامية حملة مداهمات اسفرت عن اعتقال 12 شخصا في المدينة، واقدمت على احراق سبعة منازل. وقال ناشط في درعا سيد محمود في اتصال عبر سكايب مع وكالة فرانس برس ان quot;الوضع متوتر جدا في داعل منذ امسquot;، مشيرا الى احراق منازل الاثنين ايضا وارسال تعزيزات الثلاثاء.

واضاف ان قوات النظام quot;في اطار سياستها الهادفة الى تجويع الناس، تهاجم المنازل وتدمر المؤن، وتدخل الى الافران وترمي عجين الخبز في الطرقquot;، مشيرا الى قطع التيار الكهربائي 15 ساعة في اليوم. وكانت اشتباكات وقعت بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في مدينة انخل في درعا بين القوات النظامية ومجموعة مسلحة منشقة.

واشار المرصد الى ان الاشتباكات حدثت quot;على ما يبدو نتيجة استهداف لحواجز الجيش النظاميquot;. في ريف دمشق، اشار المرصد الى اشتباكات وقعت فجر الثلاثاء بين القوات النظامية ومجموعات مسلحة منشقة في مدينة دوما.

وقال ان قوات الامن تنفذ quot;حملة مداهمات واعتقالات في الاحياء الغربية لمدينة الزبدانيquot; التي وصلت اليها quot;عشرات الحافلات المحملة بالعناصرquot; صباحا. وبثت لجان التنسيق المحلية على موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني مقاطع فيديو تبين قيام مجموعة من الشباب باحراق اطارات على عرض الطريق العام في حي المزة في دمشق، quot;تضامنا مع المدن المحاصرة والمنكوبةquot;، بحسب ما جاء في التعليق على الشريط.

كما بثت اللجان مقطعا مصورا اخر يبين احراق اطارات قالت انه في منطقة نهر عيشة على الطريق الدولي الواصل بين دمشق ودرعا.

في محافظة حماة (وسط)، افاد المرصد ان القوات النظامية تنفذ حملة مداهمات واعتقالات في بلدة كفرنبودة في الريف الشمالي، وحملة مداهمات واعتقالات واحراق منازل في قرى جرجيسة وحربنفسة و تومين في الريف الجنوبي.

واسفرت أعمال العنف في سوريا منذ بدء الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس 2011، عن مقتل 10108 شخصا منهم 7306 مدنيين، و2802 عسكريا بينهم 554 منشقا، بحسب مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن.

فريق تحضيري للامم المتحدة في سوريا خلال 48 ساعة

وعلى صعيد متصل، أعلن الناطق باسم كوفي انان الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لسوريا الثلاثاء ان فريقا من الامم المتحدة سيتوجه الى سوريا في الساعات ال48 المقبلة لاعداد خطة نشر المراقبين.

وقال quot;يفترض ان يقموا باعداد خطة نشر المراقبينquot;، موضحا ان هذا الفريق المتقدم سيتألف من خمسة او شتة اشخاص.