باريس: في ما يلي ابرز نقاط برامج المرشحين الاوفر حظا للفوز بالانتخابات الرئاسية المقررة في 22 نيسان/ابريل والسادس من ايار/مايو، فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي وثلاثة مرشحين اخرين (حسب ترتيب يستند الى توقعات الاستطلاعات).

-- فرنسوا هولاند (الاشتراكي)

. الاقتصاد: خفض العجز العام بهدف العودة الى التوازن في الميزانية مع نهاية 2017 وتخفيف تكاليف العمل بضريبة اخرى، واصلاح ضريبي يخصم 75% من موارد الذين تتجاوز مداخيلهم مليون يورو في السنة، والزيادة في الضريبة على اثرى الاثرياء وفرض ضريبة على ممتلكات الذين يدفعون ضرائبهم في الخارج والغاء 29 مليار يورو من الاعفاءات الضريبية.

. المجتمع: احداث ستين الف وظيفة في التربية خلال خمس سنوات وتشريع زواج مثلي الجنس والعودة الى التقاعد في سن الستين وخفض عدد دخول المهاجرين (بدون عدد محدد) والمساعدة الطبية على انهاء حياة المسنين بكرامة، (الموت الرحيم) والخفض من انتاج الكهرباء عبر الطاقة النووية من 75 الى 50% بحلول 2025.

. المؤسسات: حق الانتخاب للاجانب من دول الاتحاد الاوروبي في الانتخابات المحلية وادخال النظام النسبي في الانتخابات التشريعية وخفض راتب رئيس الجمهورية والوزراء بنسبة 30%.

. السياسة الخارجية: اعادة التفاوض حول معاهدة الميزانية الاوروبية لتضاف اليها اجراءات تدفع بالنمو وسحب القوات الفرنسية من افغانستان مع نهاية 2012.

نيكولا ساركوزي (يمين)

. الاقتصاد: توازن الميزانية العامة اعتبارا من 2016 والزيادة في ضريبة القيمة المضافة (من 19,6 الى 21,2%) لتمويل خفض الضرائب على ارباب العمل بهدف المساعدة على تنافسية الصناعة وضريبة على الفرنسيين الذين يدفعون ضرائهم في الخارج ومنع علاوات استقالة كبار مدراء الشركات والاستمرار في عدم استبدال الموظفين المتقاعدين.

. المجتمع: خفض عدد المهاجرين القانونيين الى النصف (الى مئة الف) وتشديد ظروف لم شمل العائلات وتشديد السياسة القضائية ازاء القاصرين وتبني قوانين مكافحة الاشادة بالارهاب والاشارة رسميا الى نوعية اللحوم (الحلال) واصلاح التاهيل المهني.

. المؤسسات: ادراج هدف العودة الى التوازن في الميزانية العامة (ما سمي القانون الذهبي) في الدستور وادخال نسبة من النظام النسبي في الانتخابات التشريعية والخفض من عدد البرلمانيين بنسبة 10%.

. السياسة الخارجية: مراجعة اتفاقات شنغن لتشديد المراقبة عند الحدود ووضع معاهدة شراء اوروبية وسحب القوات من افغانستان بنهاية 2013.

-- جان لوك ميلانشون (اليسار الراديكالي)

. الاقتصاد: استعادة السلطة من المصارف والاسواق المالية ومكافحة انتقال الشركات الى الخارج والمضاربة والغاء الدرع الضريبية التي تحد الضرائب على اثرى الاثرياء وفرض ضرائب على الموارد المالية والشركات ومراقبة تحويلات الرساميل عند حدود الاتحاد الاوروبي ورفع الحد الادنى للاجور الى 1700 يورو شهريا وتحديد الحد الاقصى للرواتب بنحو 360 الف يورو سنويا.

. المجتمع: اضفاء الشرعية على اوضاع الاشخاص الذين ليست لديهم وثائق اقامة رسمية ومضاعفة ميزانية الابحاث والزيادة في عدد موظفي التربية.

. المؤسسات: انتخاب مجلس تاسيسي لارساء اسس الجمهورية البرلمانية السادسة واعتماد النظام النسبي في كافة الانتخابات.

. السياسة الخارجية: استفتاء حول مشروع معاهدة الميزانية ومراجعة وضع ومهمات البنك المركزي الاوروبي الذي يجب ان يقرض الدول مباشرة بفوائد متدنية وسحب القوات الفرنسية من افغانستان وانسحاب فرنسا من الحلف الاطلسي.

-- مارين لوبن (اقصى اليمين)

. الاقتصاد: توازن في الميزانية بحلول 2018 والانسحاب من اليورو والعودة الى الفرنك الفرنسي، وتحويل الديون العامة الى سيولة نقدية ما يفسح المجال امام بنك فرنسا ليحل محل الاسواق لتقديم قروض للدولة.

. مجتمع: خفض عدد المهاجرين الوافدين الى فرنسا الى عشرة الاف والغاء لم شمل العائلات وحق الجنسية لمن يولد في فرنسا وطرد المهاجرين غير القانونيين بشكل منهجي وفرض المسؤولية القضائية على القاصرين الذين تتجاوز اعمارهم 13 سنة ومنع كل ما يوحي quot;بوضوحquot; الى الانتماء الديني لمن يرتاد الخدمات العامة والاولوية للفرنسيين في الحصول على وظائف والمساعدات الاجتماعية واستفتاء حول اعادة حكم الاعدام.

. المؤسسات: الانسحاب من الاتحاد الاوروبي والعودة الى الحدود الوطنية وسحب القوات المنتشرة في افغانستان فورا.

-- فرنسوا بايرو (وسط)

. الاقتصاد: العودة الى التوازن في الميزانية بحلول 2016 والزيادة في ضريبة القيمة المضافة بنقطة اعتبارا من 2012 واصلاح ضريبي يفرض مزيدا من الضرائب على اعلى الموارد والخفض من الاعفاءات الضريبية وانشاء quot;مفوضية للاستراتيجيات الانتاجquot; وتخفيف القيود على الشركات وانشاء ماركة quot;مصنوع في فرنساquot; وانشار عقد عمل وحيد.

. المجتمع: التحكم في الهجرة بدون اهداف مرقمة وتطوير التاهيل والتداول وعقد عمل واحد، والتصويت خلال 2012 على قانون يفرض المساواة بين الرجال والنساء ومكافحة تهريب الاسلحة والوصول الى 40% من الطاقة المستدامة بحلول 2030 وانشاء quot;زواج مدنيquot; لمثليي الجنس.

. المؤسسات: استفتاء حول اضفاء الاخلاق على الحياة العامة والخفض من عدد نواب البرلمان وادخال النظام النسبي بنسبة 25%.

. السياسة الخارجية: انتخاب رئيس الاتحاد الاوروبي عن طريق الاقتراع المباشر.