جوبا: قال جيش جنوب السودان ان مقاتلات ومدفعيات سودانية قصفت المناطق الحدودية لجنوب السودان في تحد للمهلة النهائية التي حددها مجلس الامن الدولي لانهاء الاعمال الحربية او مواجهة فرض عقوبات.

وقال فيليب اقوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان ان quot;طائراتهم القت قنابل، كما اطلقت مدفعياتهم النار مستهدفة قاعدة للجيش الشعبي لتحرير السودان (الجيش الجنوبي) .. وهذا مؤشر على الاستعداد لهجوم بريquot;.

وطالب مجلس الامن الاربعاء بوقف القتال بين البلدين خلال 48 ساعة. ولم يتسن التاكد من وقوع الهجوم من مصدر مستقل، ونفى جيش الخرطوم مرارا شن غارات جوية استهدفت ولاية الوحدة الحدودية الغنية بالنفط خلال الاسابيع الماضية.

واوشك البلدان على الدخول في حرب بعد اسابيع من الاشتباكات الدامية التي بلغت ذروتها بعد استيلاء قوات جنوب السودان على منطقة هجليج التي كان يسيطر عليها جيش الخرطوم. الا ان جوبا عادت وانسحبت من تلك المنطقة بعد ادانة دولية لاحتلالها.

وقال اقوير ان طائرات من طراز ميغ اسقطت ستة صواريخ على بلدة بانكواش الحدودية، فيما قصفت مقاتلات ومدفعية بعيدة المدى قاعدة عسكرية في لالوب. واضاف اقوير ان quot;قوات الجيش الشعبي تستعد لشن هجوم، ومستعدة للدفاع عن مواقعهاquot;.

وتتمركز قوات ودبابات الجانبين في مواقع محصنة على طول الحدود المضطربة. ووقعت اخر الهجمات البرية يوم الثلاثاء عندما اشتبكت قوات البلدين في ولاية الوحدة الجنوبية. وامر مجلس الامن الدولي الجانبين باستئناف محادثات السلام التي جرت بوساطة الاتحاد الافريقي خلال اسبوعين، والا فسيواجه الجانبان عقوبات اضافية غير عسكرية اذا لم يلتزما بذلك.