الاكيد ان لبنان لايحتاج الى اعادة كتابة تاريخه بواسطة حكومة quot;حزب اللهquot; التي يرئسها الرئيس نجيب ميقاتي. اللهم الاّ اذا كان المطلوب شرح المراحل التي مرً ويمر بها الوطن الصغير منذ quot;ثورة الارزquot; والتي جعلته ينتقل من الوصاية السورية الى الوصاية الايرانية وكيفية حصول ذلك عن طريق توجيه السلاح المذهبي الى صدور اللبنانيين من كل الطوائف والمذاهب والمناطق.
سيحلّ موعد اعادة كتابة تاريخ البلد، من دون تزويرمن ايّ نوع كان، لدى توافر ظروف طبيعية وليس في ظلّ حكومة شكّلها حزب مذهبي مسلح. سيكون ذلك على اسس مرتبطة بثقافة الحياة اوّلا وثقافة المقاومة الحقيقية ثانيا واخيرا، وهي المقاومة التي ترفض السلاح غير الشرعي والتي اخرجت القوات السورية من الاراضي اللبنانية في العام 2005.
ولكن قبل ان يصبح ذلك ممكنا، من المفيد الاهتمام قليلا بالجغرافيا. وهذا يعني، في طبيعة الحال، الاصرار على ترسيم الحدود مع سوريا انطلاقا من مزارع شعبا الجنوبية التي احتلتها اسرائيل في العام 1967 عندما كانت تحت السيطرة السورية. فترسيم الحدود، بما يصبّ في مصلحة سوريا ولبنان والشعبين السوري واللبناني، هو ما تطالب به المعارضة السورية، ممثلة بـquot;المجلس الوطنيquot; التي تمثل حاليا اوسع الفئات الشعبية في سوريا والتي تجاهد من اجل الانتقال بالبلد الى مرحلة جديدة. مرحلة وئام بين البلدين الشقيقين تسود فيها لدى الجانبين قناعة فحواها ان ازدهار بيروت من ازدهار دمشق وازدهار دمشق من ازدهار بيروت وليس من تدميرها. ما قد يكون اهمّ من ذلك اقتناع النظام في سوريا، اي نظام فيها، بان الانتصار على لبنان ليس بديلا من الانتصار على اسرائيل وان الدور الاقليمي الواسع والمتعدد الجانب لسوريا ليس اكثر من وهم في غياب نظام طبيعي في هذا البلد المهمّ...
في حال كان مطلوبا اجراء تقويم للمرحلة التي يمر بها لبنان وسوريا هذه الايام، فالواضح ان الوقت ليس وقت quot;تهريبquot; كتاب جديد للتاريخ يدرّس في المدارس بهدف نشر ثقافة الموت وتغيير طبيعة المجتمع اللبناني المتنوع ولا شيء غير ذلك. فالمرحلة الراهنة هي مرحلة انبعاث الحياة مجددا في لبنان واعادة الاعتبار الى الوطن الصغير. انها ايضا مرحلة التغيير الكبير في سوريا.
سيعيد التغيير سوريا الى السوريين عاجلا ام آجلا. سيسمح هذا التغيير بعودة سوريا الى الحضن العربي الدافئ بعد غربة استمرّت سنوات عدة كان مطلوبا فيها ان تكون سوريا خنجرا في ظهر كلّ ما هو عربي في المنطقة بدل ان تكون سندا للبنانيين والفلسطينيين والعراقيين واهل الخليج العربي الذين يتربص بهم النظام الايراني ذو المطامع المكشوفة والذي يرفض الاعتراف باحتلاله ارضا عربية هي الجزر الاماراتية الثلاث... حتى لا نتحدث عن امور اخرى في سوريا ولبنان والعراق.
نعم، ان المجتمع الدولي في مرحلة اعادة الاعتبار الى لبنان وتجربته. يدلّ على ذلك اختيار الامم المتحدة لبيروت مكانا لانعقاد مؤتمر quot;اسكواquot; وهي الهيئة التابعة لها والتي تهتم بشؤون المنطقة. جاء الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى بيروت وقال الكلام الذي يجب قوله عن الشرق الاوسط والربيع العربي، خصوصا في ما يخص سوريا والثورة الشعبية فيها والنظام البائس الذي يعتقد ان هناك حلولا امنية تسمح له بمواجهة شعب قرر استعادة حريته وكرامته وتاريخه الحضاري.
لم تمض ايام على مؤتمر quot;اسكواquot; حتى انعقد مؤتمر آخر في لبنان عن الربيع العربي والتعددية والتغييرات التي يشهدها الشرق الاوسط. نظم المؤتمر حزب الكتائب اللبنانية مع quot;اتحاد الاحزاب الديموقراطية الوسطيةquot; وهي احزاب حاكمة في غير دولة اوروبية بينها المانيا وهنغاريا على سبيل المثال وليس الحصر.
عادت بيروت منبرا حرّا على الرغم من كلّ الضغوطات التي تمارس على اللبنانيين. لم يتردد الرئيس امين الجميّل في قول كلام جريء عن الثورات العربية وعن quot;اننا سعداء برؤية الشعوب تنتفض ضد الديكتاتورية على امل بلوغ رحاب الحرّية والديموقراطية والمساواة. انها تلتقي مع التجربة اللنانية وتؤكد صحة رهان اللبنانيين على هذه القيم في هذا الشرق المتوسطي العربيquot;. اطلق رئيس حزب الكتائب، وهو رئيس سابق للجمهورية اللبنانية تعرّض لظلم كبير، quot;شرعة- اطار للثورات العربية والانظمة المقبلةquot;. ركّز على quot;الدولة المدنيةquot; وquot;دولة القانونquot; وعلى ان quot;الانسان هو الرجل والمرأةquot; وعلى quot;انّ لا مشروعية لاي مقاومة لا تصب في مشروع بناء الدولة ومؤسساتهاquot;.
كانت هناك كلمات اخرى لمسؤولين حزبيين اوروبيين وعرب واتراك. ما يجمع بين كلّ الكلمات الاعتراف بان العرب فاجأوا العالم وان على العالم اعادة اكتشاف العالم العربي وان للبنان دورا رائدا في مجال نشر ثقافة الحياة والاعتراف بالآخر في المنطقة وتكريس الدولة المدنية.
بعد اكثر من عقدين على سقوط جدار برلين وبعد عقدين تماما على انهيار الاتحاد السوفياتي،جاء دور التحاق العرب بالمفاهيم والقيم المتعارف عليها في العالم الحضاري. على راس هذه المفاهيم الديموقراطية وحقوق المواطن بغض النظر عن دينه وعرقه وquot;حقّه الطبيعي في العيش من دون تمييز فردي او جماعيquot; على حد تعبير امين الجميّل.
لم يكن المؤتمر اعادة اعتبار للبنان فحسب، كان ايضا اعادة اعتبار لقيّم تنادي بها الثورات العربية وتدور كلّها حول قيمة الانسان وحقه في العيش الكريم. كان هناك شعور لدى معظم المشاركين بانّ لبنان المقاوم سينتصر في نهاية المطاف، لا لشيء سوى لانه يمثّل الامل.
لا يمكن لثقافة الحياة التي تجسّدها quot;ثورة الارزquot; الاّ ان تنتصر على ثقافة الموت حتى لو مرت بعض الدول العربية بمراحل انتقالية، كما حال مصر حاليا، حيث يوجد حاليا quot;عدد كبير من المصريين الراغبين في اقامة دولة مدنية، لكن الاغلبية الجديدة في البرلمان تمارس طغيان القوة وترفض التحاور مع سائر الافرقاءquot; على حد تعبير السيد نجيب ساويرس، رجل الاعمال المصري والعضو المؤسس في الكتلة المصرية الليبيرالية.
شيء ما يتغيّر في المنطقة انطلاقا من لبنان. من كان يصدّق يوما ان لبنان سيستعيد بفضل مقاومته الشعبية دوره الاقليمي في مجال نشر ثقافة الحرية والانفتاح...ثقافة الحياة اوّلا!