Google ndash; Facebook ndash; Apple ndash; Amazon

ولادة العمالقة الأربعة:

الحلقة الأولى
الحلقة الثانية

استفدنا من المفكر الجزائري (مالك بن نبي) قاعدة تقول أن كل حدث هو علاقية جدلية بين السبب والنتيجة؛ بمعنى أن كل حدث هو في نفس الوقت سبب ونتيجة في جدلية الزمن؛ بكلمة أخرى هو نتيجة لما قبله وهو بنفس الوقت سبب لما سيأتي بعده.
من هذه القاعدة يجب معرفة ظروف ووقت ولادة العمالقة الأربعة؟
يبدو أن نهاية القرن العشرين هو الذي دشن هذا الفتح المبين؛ فبين عامي 1995م و2011 على امتداد 15 عاما تلاحقت فتوحات عالم الديجتال.
أنا شخصيا كان من أدخلني إلى عالم الكمبيوتر ابنتي مريم حين أدخلنا إلى منزلنا الكمبيوتر بسرعة بسيطة و رام(RAM) لايتجاوز 16 اليوم 256 عادي وكنا مع البنتيوم فرحين ونحن الان على عتبة كمبيوتر الكوانتوم حسب قانون التسارع المعروف في عالم الكمبيوتر وبناؤه، بل يقوم ماركرام في لوزان بمحاولة تقليد بناء الدماغ من عمل شيبس الكمبيوتر (الرقائق).
في عام 1995م بدأ الأمازون في أمريكا وانطلق من عالم الكتب. أنا شخصيا أتذكر مكتبة عجان الحديد في حلب ليس من كتاب في التراث إلا وجدته عنده مكتبته من الخارج لم تكن تغري كثيرا أما محتواها فهائل.
الأمازون في عام 2010 بعد 15 سنة من الانطلاقة كانت مبيعاته السنوية 32.2 مليار دولار بربح سنوي 1,2 مليار دولار وشركة تجمع من العاملين 33700 خبير! مركز إمبراطورية جيف بيزو في سياتل ـ واشنطن.
فكر جيف بيزوس في عالم الكتب فضرب آبل بدل (آي باد) بتنزيل الكيندل فاير (Kindle fire) حيث يمكن قراءة 1400 كتاب لمكتبة عامرة وبطريقة سهلة وبمزايا أنيقة في تتبع القراءة والكتب. في نفس الوقت جعلت هذا الجهاز من ملكياتها فلا يمكن لأي جهاز أن يعمل عليه إلا مايختارون.
بعد الأمازون بثلاث سنين في عام 1998م تأسست شركة الجوجول ليلحقها بعد سبع سنين (2005) جوجول الأرض (Google - Earth) مع خدمة الخرائط التي تصل حاليا إلى أبعاد لم يحلم بها إنس ولا جان.
اليوم كنت أسمع من قناة مونت كارلو عن تقنيات جديدة لراكبي السيارة أن تمسح لهم المنطقة من حولهم حيث يسافرون بل ويتخاطبون مع السيارات المجاورة لهم وهو يقودون عرباتهم المرفهة.
إنها جنات من ديجتال مصفى ولهم فيها ماتشتهي الأنفس وتلذ الأعين.
الجوجول تعمل حاليا في جبل الرؤية (ماونتن فيو ـ كاليفورنيا) وبعمل يصل إلى 29,3 مليار دولار وربح سنوي وصل عام 2010م إلى 8,5 مليار دولار ويعمل في المؤسسة 24400 عامل وخبير.
ضربت الجوجول ضربات مضاعفة جديدة في تقوية مركزها في السوق فانزلت الاندروئيد وهو مطور عن الآي فون ويقرأ حالة الجو وتلوث المناخ ودرجات الحرارة وما شابه، وفي وجه منافسة الفيسبوك أنزلت نظام جوجول بلس (Google +)
آبل (Apple) تأخرت قليلا في السباق وبدأت بعد ست سنوات من الأمازون عام 2001م وثلاث سنوات بعد الجوجول. بدأت بالموسيقى فأبدعت آي توينس وآي بود (iTunes , iPod).
آبل أسسها شخص واحد (ستيف جوبز) يقال أن أصله حمصي ربما من باب عمر حيث تقصف براجمات الصواريخ الأسدية في شتاء 2012م!
آبل مقرها في كيوبريتنو في كاليفورنيا بلغت عملياتها عام 2010م 64,2 مليار دولار وربحت 14 مليار دولار يعمل عندها 46600 خبير. إنها مدينة عقول وخبرات أليس كذلك؟
استطاعت آبل لاحقا عام 2007 م تنزيل الآي فون الرائع وتبيع في ربع سنة حوالي 150 مليون جهاز في العالم. جيلنا ينظر حاليا إلى أطفال الآي فون بدهشة. أنا شخصيا مازلت أحمل جهاز دمعة مطور وقد خسر السباق مع الآب فون بشكل ملحوظ أداء وأناقة. آبل تخطط لغزو عالم التلفزيون ولكنها تلقت ضربة هائلة مع موت مؤسسها ستيف جوبز فمن سيربح في هذا الماراتون؟
مؤسسة الفيسبوك تأخرت عن المازون تسع سنين عددا وعن الجوجول سبع سنين وعن آبل أربع سنوات، ولكن (مارك تسوكربيرج) ضرب ضربته وحقق فائض مالي تجاوز مائة مليار دولار في سبع سنوات سمان.
الفيس بوك بدأ مع عام 2012م بنادي عالمي يضم 800 مليون عضو وعملة خاصة وآلية عمل خاص ونظام ضرائب ويدخل سوق البورصات بقوة وهو ما يرشحه أن يستولي على عالم المستقبل كما جاء في مجلة در شبيجل الألمانية (49\2011م)
الفيسبوك (Facebook) اليوم رابضة في بالتو ألتو في كاليفورنيا (Palto - Alto) وتعمل بمليارين من الدولارات وتربح 0,6 مليار دولار سنويا ويعمل فيها من الخبراء ألفي شخص.

الشفافية الكاملة (Complete Transparence) الفيس بوك:
800 مليون عضو على امتداد مساحة الكوكب. بمعدل كل واحد من ثلاث من سكان الأرض يدخل على النت. في ألمانيا كان العدد 14 مليونا ارتفع إلى 22 مليونا. خطتهم من يدخل على اليوتيوب يكون دخل على النت. يوصف مارك تسوكربيرج (Mark Zuckerberg) ملك الفيس بوك بأنه شاب بعمر 27 عاما بسيط الثياب والهندام جم النشاط والذكاء فالمال يفتح المواهب والرجل أصبح في جيبه أكثر من كنوز خوفو وقارون فقد تراكمت ثروته في سبع سنين سمان من الصفر إلى 100 مليار دولار. والرجل كريم يتبرع بمائة مليون دولار ضربة واحدة مساعدة للمدارس. شعاره سنغير العالم. ويريد معرفة كل شيء عن المشتركين عنده في الفيسبوك.

الأمازون (كل شيء تحت التصرف ويمكن الوصول إليه).
أنتجوا الكندل فاير بـ 1400 كتاب في مكتبة متنقلة ملئية بذخائر المعرفة. إنها تذكرني بمشروعي الفكري قوانين البناء المعرفي فقد حرصت على جمع كتب تنمي المعرفة أقل من هذا فيمكن بذلك لكل شاب يريد بناء نفسه معرفيا أن يحمل هذه الكتب الألفية ويشتغل عليها عشرين عاما.
إنه مشروع تثوير القراءة وتراكم المعرفة الكمي. جهاز الكندل خفيف الوزن مثل الهاندي (Handy) وإذا مرت كلمة لم يفهمها القاريء أتاه الجواب بكبسة زر فلا حاجة لقاموس الفيروزآبادي و قاموس المحيط أو لسان العرب لابن منظور الأفريقي. وهناك القراءة الاجتماعية فيمكن الاطلاع على ملاحظات الأخرين، كما أن المكان الذي توقف عنده القاريء ليلا يجده صباحا وهو يقرأ في الكاندل الفقرة الأخيرة التي توقف عنده فلي حاجة لتشخيط المكان وطوي الصفحة. كله عالم عبقر بدون ورق وحبر. يباع الكندل حاليا بمبلغ 79 دولارا وفي ألمانيا بـ 99 يورو.
إنها قفزة نوعية في التحصيل المعرفي..
جيف بيزوس إمبراطور المازون يريد الاحتفاظ بالاحتكار لنفسه ويشبه في هذا روكفلر قبل مائة عام وإضاءة العالم بنور القناديل. لذا فكتب الجهاز كندل لاتعمل عند غيره.
كذلك فإن مبيعات الأمازون حاليا أقل مافيها الكتب فهي تبيع كل شيء بدء من حمامات وأحواض السباحة إلى إطارات السيارات وقطع الغيار. خطورة هذا التطور أمران؛ من المصنع إلى البيت توصل الأغراض بدون طفيلي، وسوبر ماركت دونه كل سوبر ماركات العالم أجمعين.
إن مجمع الأمازون في مدينة مثل لايبزيج يضيع فيها الإنسان من كثرة الأشياء الموجودة فيها من كتب ومعلبات ومصنعات واختراعات مايعرفه المرء ويجهل معظمه.
نحن ندخل عصرا جديدا من البيع والشراء عن طريق النت. كنت يوما في البريد وقلت لهم انتهى عصركم بعد الفاكس والنت؟ قالوا على العكس اليوم بدأ عملنا.
هذا الكلام صحيح على مستوى مبيعات المازون ولكن لامكان للكسالى والمتخلفين عن نبض التاريخ والتكنولوجيا وعالم الديجتال. بضاعة تصل لأي إنسان في أي مكان فقط عليه أن يحدد مكانه ويدفع الثمن عن طريق البطاقات الائتمانية.
في عام 2010م باعت الأمازون 6 مليون جهاز كندل وبلغ سقف المبيعات عام 2000م 2.7 مليار ولار ليصل عام 2010 م إلى 34 مليار دولار.
شعاره صديقي الشاري هل ثمة كتاب لم تعثر عليه وغرض تعثرت في الوصول إليه نحن في خدمتك وبالطبع يدنا في جيبك؟
وهكذا فأي شيء في أي مكان أصبح تحت التصرف وبأبخس الأثمان أو هكذا يزعمون.
بوجود الحيتان الأربعة نشي صراع ضاري على امتلاك القارة المجهولة الجديدة عالم الديجتال.. فلمن ستكون الغلبة في امتلاك المستقبل؟