بهية مارديني من دمشق: نفى وليد المعلم وزير الخارجية السوري اليوم معلومات تحدثت عن ان تركيا على علم مسبق بالخرق الجوي للطائرات الإسرائيلية للأجواء السورية وأكد في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي في مطار دمشق بأن تركيا لا يمكن أن تسمح باستخدام أراضيها أو أجوائها أو مياهها بالعدوان على سورية وقال quot;لا أحد يستطيع أن يطلق النار على نفسه quot; لافتا إلى أن القيادة التركية أعلمته بذلك .
من جهته عبر وزير الخارجية التركي علي باباجيان في ختام زيارته دمشق عن اندهاشه لسماعه مثل هذه الأخبار مؤكدا على أن بلاده لا يمكن أن تسمح أن تستخدم أجوائها أو أراضيها لأي نشاط أو فعالية تضر بأمن سورية وتوقع أن تزوده إسرائيل خلال زيارته لها بالبيانات والايضاحات المتعلقة بخرق الأجواء السورية .
ونفى المعلم حدوث أي اجتماع في نيويورك مع وزيرة الخارجية تسيبي ليفني وقال أن هذه المعلومات عارية عن الصحة جملة وتفصيلا quot; وذكر أن إسرائيل تحتل الجولان وتعطل عملية السلام كما نفى أن يكون وزير خارجية تركيا على باباجيان قد سلم سورية أي رسالة أمريكية أو إسرائيلية.
وكانت وسائل اعلام قالت نقلا عن دبلوماسيين عرب في الولايات المتحدة قولهم إن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر دعا ليفني للقاء المعلم.
وحول إمكانية لقاء وزير الخارجية السوري مع نظيرته الأمريكية كوندليزا رايس في تركيا على هامش مؤتمر وزراء خارجية دول جوار العراق الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري أكد المعلم حضور سورية لمؤتمر اسطنبول وقال أنها ستكون فاعلة وربط لقاءه مع رايس بأجوبتها على المواضيع التي أثارها معها في لقاء شرم الشيخ وافاد quot; اجتمعت مع السيدة رايس في شرم الشيخ بناء على طلبها وخرجنا بانطباع بأن الأمريكيين سيعودون برؤيتهم للمواضيع التي أثرناها بالاجتماع وإلى الآن لم يعودوا إلينا بالأجوبة quot;.
وعن حضور سورية لمؤتمر السلام في الخريف في الولايات المتحدة الاميركية أكد المعلم أن ذلك يتوقف على الدعوة لحضور المؤتمر ومرجعياته والهدف منه وفيما إذا كان موضوع الجولان على طاولة المؤتمر قال أن الدعوة التي وجهت إلى سورية حتى الآن هي دعوة للجنة المتابعة العربية وسورية أحد أعضائها بينما سورية طرف معني مباشرة بالصراع العربي الإسرائيلي.
ووصف باباجيان زيارة دمشق بانها بناءة وتم الحديث عن الاوضاع الراهنة والعلاقات بين البلدين.
يذكر أن باباجيان التقى الرئيس السوري بشار الاسد وسلمه رسالة خطية من نظيره التركي عبد الله غول تضمنت دعوة لزيارة تركيا وقد دعا الرئيس تلبية الدعوة في اقرب وقت ممكن .
وكان باباجان الذي سيزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن ضمن جولة اقليمية قال في تصريح صحافي انه يتطلع الى حضور سورية المؤتمر الدولي للسلام في واشنطن وان يكون هذا المؤتمر شاملا يتناول جميع المسارات، مشيرا من جانب اخر الى انه يتوقع ان تمارس دمشق نفوذها بطريقة ايجابية في الاستحقاق الرئاسي المقبل لجلب الاستقرار الى لبنان.
محاكمة معارض سوري لاتصاله ب14 آذار
في سياق آخر تقدم وكلاء الدفاع عن المعارض السوري فائق المير اليوم بطلب الى رئيس محكمة الجنايات الاولى بدمشق القاضي محي الدين الحلاق للتنحي عن النظر في قضية المير لحصول اجراءات مخالفة بالقانون تخل بحق الدفاع وتثير الشك بحياديته .

ويحاكم المير على خلفية زيارته إلى لبنان للتعزية في السياسي اللبناني جورج حاوي وإتصاله هاتفيا بجماعة 14 اذار وأمين سر حركة اليسار الديمقراطي في لبنان النائب إلياس عطا الله.
وقال الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا في تصريح خاص لايلاف ان سبب طلب هيئة الدفاع اليوم بتنحي القاضي ان القاضي لم يسمح بالمرافعة الشفهية للمحامين والاصل ان مذكرة الدفاع المكتوبة هي تلخيص للمرافعة الشفهية كما انه لم يسمح للمتهم بالتعليق على مذكرة الدفاع والمتهم لم ُيسال عن اقواله الاخيرة ورابعا رفع الجلسة واخلى القاعة من الناشطين .

وعقدت اليوم محكمة الجنايات الأولى في دمشق برئاسة القاضي محيي الدين حلاق جلسة علنية لمحاكمة فائق علي اسعد المعروف بفائق المير عضو الأمانة العامة لحزب الشعب الديمقراطي السوري بحضور عدد من محامي هيئة الدفاع وممثلين عن المنظمات الحقوقية السورية وممثل عن السفارة الفرنسية في دمشق وقرر القاضي تأجيل القضية ليوم الخميس 8 / 11 / 2007 للتدقيق .
يذكر أن الناشط السياسي السوري فائق علي أسعد معتقل سوري سابق لمدة تجاوزت العشر سنوات مابين 1989 -1999 كان قد إعتقل بتاريخ /13/12/2006 من قبل فرع أمن الدولة في مدينة طرطوس .