قتل 5 جنود اميركيين في بغداد منذ الثلاثاء

واشنطن:اعرب البيت الابيض الاربعاء عن ندمه حيال رفع حاملة طائرات اميركية منذ خمسة اعوام لافتة كتب عليها quot;نفذت المهمةquot; وهدفت الى القول ان الحرب انتهت بعد ستة اسابيع على غزو العراق.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان الرئيس جورج بوش quot;يعي جيدا ان اللافتة كان يمكن ان تكون اكثر دقة وكان يمكن ان تقول: نفذت المهمة الموكلة الى جنود حاملة الطائرات هذهquot;.واضافت ان الادارة الاميركية quot;دفعت الثمنquot; السياسي لعدم توخيها الدقة، مشيرة الى انها تتوقع ان يتكرر هذا الامر الخميس في مناسبة الذكرى السنوية الخامسة لهذا الحدث.

وكان الرئيس بوش اعلن انتهاء العمليات الحربية الرئيسية في العراق في الاول من ايار/مايو 2003 من على متن حاملة الطائرات quot;يو.اس.اس. ابراهام لنكولنquot; وخلفه لافتة كتب عليها quot;نفذت المهمةquot;.

وفي الذكرى الخامسة لهذا الحدث يتوقع ان يقوم منتقدو الحرب الخميس بالتذكير بان نحو 150 الف جندي اميركي لا يزالون يخوضون معارك في العراق من دون اي افق واضح لانسحابهم وبان هذه الحرب اسفرت عن مقتل اكثر من 4000 منهم. ولا تزال ظروف رفع هذه اللافتة مثيرة للجدل. ويعتقد انها رفعت بناء على طلب من جنود حاملة الطائرات، الا ان وزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد اعلن انه تدخل لشطب اي ذكر لعبارة quot;نفذت المهمةquot; من خطاب الاول من ايار/مايو 2003.

وفي الخامس من حزيران/يونيو 2003، اكد بوش امام جنوده في قطر ان quot;اميركا ارسلتكم في مهمة للقضاء على تهديد خطير وتحرير شعب مقموع، وهذه المهمة نفذتquot;.

quot;الخسائر الاميركية المرتفعة لاا تعكس تصعيدا في العراقquot;

على صعيد آخر، اعلن مسؤول عسكري اميركي كبير ان الخسائر المرتفعة في نيسان/ابريل بالنسبة لعدد العسكريين الاميركيين الذي قتلوا في العراق، 49 جنديا، وهي اكبر حصيلة منذ ايلول/سبتمبر 2007 quot;لا تعكس تصعيديا خطيرا في الوضع على الارضquot;.

وقال الجنرال كارتر هام المسؤول عن العمليات في قيادة الجيوش الاميركية خلال لقاء مع الصحافيين quot;من المحزن ان يكون هناك ارتفاع في الخسائر ولكن لا اعتقد ان هذا الامر يعني بالضرورة تغييرا كبيرا للمناخ العملانيquot;.

وبالنسبة للمواجهات الجارية بين القوات العراقية النظامية ووحدات اميركية من جهة والميليشيات الشيعية من جهة اخرى، اقر الجنرال هام انه quot;عندما يرتفع مستوى المعارك للاسف يميل عدد القتلى الى الارتفاعquot;.واوضح quot;لكن لست متأكدا من ان ارتفاعا ما (في عدد القتلى الاميركيين) خلال شهر ستعتبره اكثرية الناس بمثابة تغيير الشروطquot; على الارض.

وارتفع الى 4061 عدد القتلى من الجنود الاميركيين منذ بدء العمليات العسكرية في العراق عام 2003، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى معلومات موقع مستقل على شبكة الانترنت.ومن اصل الجنود الاميركيين ال49 الذين قضوا في نيسان/ابريل في العراق، لقي 23 منهم مصرعهم في بغداد حيث يخوض الجيش الاميركي معارك شوارع عنيفة مع ميليشيات شيعية غالبيتها من جيش المهدي بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر.