قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كسبت الفنانة إلهام شاهين دعوى قضائية جديدة من بين القضايا التي رفعتها ضد الشيخ عبد الله بدر، وقضت محكمة القضاء الإداري بإغلاق قناة الحافظ التي أطل من خلالها بدر.



القاهرة:قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة أمس، بوقف قناة الحافظ الفضائية التي يطل من خلالها الشيخ عبد الله بدر لمدة شهر، وذلك في الدعوى المقامة من الفنانة الهام شاهين ضد بدر، مع منعه من الظهور في أي وسيلة إعلامية لمدة 30 يوماً، بالإضافة الى منع الدكتور عاطف عبد الرشيد مقدم برنامج quot;في ميزان القرآن والسنةquot;، لنفس المدة.
وإستندت المحكمة في حيثيات حكمها الذي يعتبر الأول من نوعه في تاريخ القضاء، حيث لم يسبق إغلاق قناة كاملة، أن الدكتور عاطف عبد الرشيد الذي استضاف بدر في البرنامج خالف ميثاق الشرف الإعلامي وسمح بسب وقذف الفنانة إلهام شاهين بما يخالف أخلاقيات الاعلام.
وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن ما اذيع على الشاشة يتجاوز حدود الإنتقاد المباح للشخصيات العامة ويعتبر سباً وقذفاً صريحاً مستندة إلى الحكم الصادر من محكمة جنح أول درجة بحبس بدر لمدة سنة مع الشغل.
وأشارت المحكمة إلى أن قرار الوقف جاء إستناداً إلى قانون المنطقة الاعلامية الحرة الذي ينص على ايقاف القناة مدة مناسبة لحجم الضرر الذي أوقعته، حيث أذاعت القناة محتوى يمس شرف وأخلاق فنانة مصرية، ملزمة وزير الاعلام ورئيس منطقة الاستثمار الحرة بتطبيق القرار.
من جهته، قال رئيس قناة الحافظ الدكتور عاطف عبد الرشيد في تصريحات خاصة لـquot;إيلافquot; إنه علم بالحكم وسيكلف المحامي الخاص به بإقامة استشكال لوقف تنفيذه مع التأكيد على احترام أحكام القضاء سواء تم الغاء الحكم في ثاني درجة أم لا، مشيراً إلى أن هناك بالفعل خطأ في حق الهام شاهين.
وأضاف أن القناة لم تبلغ حتى مساء أمس بوقف بثها حيث استمرت في برامجها بشكل طبيعي مشيرًا إلى أن وقف البث يكون بعد وصول صورة من الحكم للهيئة العامة للاستثمار أو للشركة المصرية للاقمار الصناعية ويتم إبلاغهم به.
من جهتها، أكدت الفنانة الهام شاهين في تصريحات لـquot;إيلافquot; أن الحكم القضائي بمثابة انتصار لحرية الابداع والمبدعين بعد الاساءة التي تعرضت لها، مشيرة إلى أن ثقتها في القضاء المصري بلا حدود.
وأضافت الهام أن هناك قضايا لا تزال أمام الجهات القضائية متوقعة أن تصدر فيها أحكام مماثلة خلال الفترة المقبلة، موجهة الشكر للمحامي الخاص بها وأصدقائها الفنانين الذين ساندوها في هذه الأزمة.
وفي سياق منفصل، رفضت محكمة القضاء الاداري دعوى ضد الاعلامي باسم يوسف تطالب باغلاق قناة سي بي سي بسبب برنامجه.