اعرب وزير الخارجية الاميركية جون كيري الاثنين عن "الاحباط والغضب" لنشر ايران تسجيل فيديو يظهر البحارة الاميركيين العشرة اثناء احتجازهم.


واشنطن: اعرب وزير الخارجية الاميركية جون كيري الاثنين عن "الاحباط والغضب" لنشر ايران تسجيل فيديو يظهر البحارة الاميركيين العشرة اثناء احتجازهم، فيما وصف الجيش الاميركي كيف احاط جنود ايرانيون بالبحارة.

وتاتي تصريحات كيري بعد يوم من بدء البلدين تطبيق الاتفاق النووي الذي وصفه الرئيس الاميركي باراك اوباما بانه اختراق وانتصار لسياسته التي اثارت الجدل مع ايران.الا ان العلاقات بين البلدين لا تزال تشوبها الشكوك، حيث احتجزت ايران الاسبوع الماضي في مياه الخليج البحارة العشرة بعد ان ضل قاربهم ودخل المياه الايرانية. وافرجت عنهم السلطات الايرانيين الاربعاء بعد اقرارهم بخطأهم.

وبثت ايران تسجيل فيديو يظهر فيه البحارة، وهم تسعة رجال وامرأة، وهم راكعون وايديهم خلف رؤوسهم، ما اغضب كيري.وقال كيري في تصريح لشبكة سي ان ان "انا غاضب جدا، محبط وغاضب جدا لنشر الشريط"، مضيفا ان الجيش الايراني او الحرس الثوري هو الذي نشر التسجيل وليس الحكومة.وتابع "لكنني لا اجد عذرا لذلك، لا يوجد عذر لذلك. لقد دخل بحارتنا للاسف وبشكل غير مقصود المياه الايرانية".

وتاتي هذه التصريحات الحادة مع نشر الجيش الاميركي اول شرح للحادث.وجاء في تقرير القيادة المركزية ان احد قاربي الدورية "ظهرت عليه مؤشرات لخلل فني في محرك الديزل، وتوقف القاربان.

واضاف "ان هذا التوقف حدث في المياه الاقليمية الايرانية، رغم انه من غير الواضح ما اذا كان طاقم القاربين يعرف الموقع المحدد. وبينما كان القاربان متوقفين، واثناء محاولة الطاقم تقييم الخلل الفني، اقتربت منهما قوارب ايرانية".

وذكرت القيادة المركزية ان اربعة قوارب ايرانية جاءت الى الموقع مجهزة بعناصر مسلحة، وبعد محادثة بين الجانبين، صعد عناصر الجيش الايراني المسلحين على متن القاربين.وفي هذه الاثناء قام عناصر ايرانيون على قواربهم بالمراقبة ومعهم رشاشات، وتم اصطحاب القاربين الاميركيين تحت تهديد السلاح الى جزيرة فارسي.وقالت القيادة المركزية التي تشرف على العمليات الاميركية في الشرق الاوسط انه عملية فحص القاربين تبين ان "جميع الاسلحة والذخائر ومعدات الاتصال موجودة باستثناء شريحتين يبدو انهما اخذتا من هواتف تعمل بواسطة الاقمار الاصطناعية".

&