اتهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من اسماهم بـ"دواعش الفساد والسياسة والاعلام" بمحاربة بلده تنفيذًا لمشروع خارجي، وهاجم قنوات فضائية قال انها تروج ضد عمليات تحرير الاراضي العراقية من سيطرة تنظيم داعش، مؤكدًا على تصميم حكومته بنقل صلاحياتها الى المحافظات تنفيذًا لمشروع الحكم اللامركزي في العراق.


أسامة مهدي: قال العبادي إن داعش مشروع خارجي، ولكن القوات العراقية بتضحياتها قد اجهضت المشروع، مؤكدًا وجود دواعش فساد وسياسة واعلام.

وعبّر عن استغرابه خلال تجمع كبير لعشائر النجف (160 كم جنوب بغداد) من بعض القنوات، التي قال إن "جنونها قد جنّ كلما اقتربنا من تحقيق النصر، وهذا الامر كان واضحًا في تحرير الفلوجة، " لكنه لم يسمِ هذه القنوات الفضائية.

وشدد بالقول "سنحاسب كل من قتل العراقيين وسفك الدماء واننا في الوقت الذي نحرر فيه&الاراضي، فإننا نعيد الحياة والخدمات والاستقرار للمناطق المحررة".

واكد على ضرورة تنفيذ توصيات المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني في حفظ الارواح والممتلكات وعدم التعدي على الابرياء واخذهم بجريرة المقاتلين مع تنظيم داعش، حتى لو كانوا من افراد عائلاتهم.

ووجه العبادي رسالة الى من اسماهم "دواعش السياسة" بالقول "باننا لن نتراجع عن الاصلاحات ولن نتراجع عن محاربة الفساد والاصلاحات كالدواء نتيجتها الشفاء".

وشدد على أن الاصلاحات التي بدأها في الاجهزة الامنية أتت اكلها في اعادة الانتصارات للقوات العراقية على الرغم من الصعوبات التي يمر بها البلد.

وكان العبادي باشر في العاشر من اغسطس عام 2015 خطة اصلاحية استهدفت بالاساس مكافحة الفساد وتقليص الترهل في نفقات الدولة استجابة لتظاهرات احتجاج شعبية عمت العراق بدعم من مرجعية المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني، لكن هذه الاصلاحات ظلت بطيئة ولم تلامس جوهر تطلعات المواطنين، ما دفع المرجعية الى انتقاد بطئها وعدم جديتها لحد الآن. &

نقل الصلاحيات يراعي وحدة العراق

ولدى ترؤسه في النجف ايضًا الاجتماع الدوري للاجتماع الحادي عشر من الدورة الثانية للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، الذي عقد في النجف، اكد رئيس الوزراء العراقي على &ضرورة الحرص على وحدة البلد في عملية نقل الصلاحيات، مجددًا التزام الحكومة بنقل هذه الصلاحيات الى المحافظات.

واشار الى ان نقل الصلاحيات وهي عملية ليست سهلة، وهناك اختلاف بالرؤى لما يتم نقله من صلاحيات وما لايتم نقله.

ودعا مجالس المحافظات الى ممارسة دورها بشكل فعليّ، فالمسؤولية تضامنية واحدة ونجاح المحافظات نجاح للحكومة ونجاح الحكومة هو نجاح للمحافظات.

واعتبر العبادي بأن الانتصارات التي تحققت في الفلوجة تمثل فخرًا للعراقيين، وقال: "هناك مقاتلون ابطال يضحون بأرواحهم لتحرير مناطق ليس لديهم فيها ملك أو مشروع، ولا يعرفونها، وهو ما يثبت وحدة العراقيين، فالجميع يقاتل من اجل بلده ومقدساته".

وشدد بالقول إن مصير العراقيين مشترك والتهديد والتحدي الامني والاقتصادي والمالي واحد، وقد "استطعنا السير بالبلد على الرغم من هذه التحديات وحررنا الاراضي وتجاوزنا العديد من الازمات"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اليوم اطلعت على نصه "إيلاف".&

واكد أن ادارة المال بالطرق الصحيحة مهم جدًا، موضحًا أن هذا الامر كان واضحًا في الازمة المالية للبلد، حيث انه رغم هذه الازمة تمكنت الحكومة المضي بتقديم الخدمات.

واشار العبادي الى توفير الطاقة الكهربائية لمحافظة البصرة الجنوبية لمدة 24 ساعة يوميًا، "لان محافظة البصرة وجميع محافظاتنا ومواطنينا يستحقون توفير افضل الخدمات لهم.

واكد ان هناك مقياسًا سيكون للمحافظات، التي تقدم خدمات افضل لمواطنيها من خلال تفاضل في ما بينها.

يذكر أن الحكومة العراقية عكفت خلال السنوات الاخيرة على نقل صلاحياتها المركزية الى محافظات البلاد تنفيذًا لسياسة اللامركزية في الحكم، لكن هذا الامر لم ينجز بشكله الكامل بعد، نتيجة بعض الصعوبات الادارية والروتين الحكومي، اضافة الى الظروف الامنية التي يمر بها العراق.