الياس توما من براغ : توقع وزير الدفاع الصربي زوران ستانكوفيتش أن تدعو قمة حلف الناتو التي ستعقد في نهاية هذا الشهر في ريغا صربيا للانضمام إلى برنامج الشراكة من اجل السلام.ونقلت عنه الإذاعة الصربية قوله في افتتاح المؤتمر السابع الناتو صربيا ببلغراد بان الجيش الصربي يرغب في العودة إلى عمليات التكامل الأوربية والمشاركة في البعثات السلمية الدولية بعدد اكبر من القوات .

وكان مساعد وزير الدفاع الصربي براتيسلاف جورجيفيتش قد ذكر أمس بعد اجتماعه في بروكسل مع مسؤولين من قيادة الحلف بان هناك إشارات بإمكانية توجيه دعوة لصربيا في القمة القادمة التي سيعقدها الحلف في ريغا للدخول في برنامج الشراكة من اجل السلام إذا ما قامت صربيا باتخاذ خطوات إضافية باتجاه التعاون مع لاهاي .

من جهته قال مدير إدارة التخطيط لقوات الحلف فرانك بولا ند إن الحلف لم يقرر بعد فيما إذا كان سيدعو صربيا للانضمام إلى برنامج الشراكة من اجل السلام في القمة القادمة مشددا على أن الموقف الذي سبق للحلف أن أعلنه وهو ضرورة استيفاء الشروط اللازمة لذلك وفي مقدمتها التعاون مع محكمة لاهاي الدولية لا يزال ساريا .

يذكر أن الاتحاد الأوربي يشدد أيضا على أنه لن يستأنف محادثات الشراكة والاستقرار مع صربيا إلا بعد قيامها بالتعاون بشكل كامل مع المحكمة الدولية في ملف كبار المتهمين الصرب بارتكاب جرائم حرب ولاسيما جنرال حرب صرب البوسنة السابق رادكو ملاديتش الأمر الذي لم يتم حتى الآن .
وتتهم النائبة العامة في محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة الصرب بعدم التعاون بالشكل المطلوب حتى الآن مؤكدة أن ملاديتش لا يزال يتخفى في مكان ما من صربيا .