فالح الحمراني من موسكو: باشر برلمان جمهورية ليتوانيا الواقعة في منطقة البلطيق بالنظر بمشروع قرار يدعو الى اجراء تعديلات على الدستور تتيح نشر قواعد حلف الناتو في الجمهورية المجاورة لروسيا الاتحادية.

وقالت الكتل البرلمانية التي طرحت المشروع بان quot;الاحداث التي وقعت مؤخرا في جورجيا والخطر من نشوب حرب باردة جديدة بالعالم اظهرت بان الخطر ما زال محدقا بالدول المجاورة لروسيا، لذلك فان قضية الدفاع تتحول الى مسألة اولوية بالنسبة لجمهورية ليتوانياquot;.وعلى البرلمان ان يعيد النظر فورا بقضايا دفاع ليتوانيا.

وكان القائد العام لقوات الاطلسي الجنرال ايجون رامس قد اشار خلال زيارته مؤخرا لليتونيا بان خطة دفاع لبلدان البلطيق ينبغي ان تتخذ على مستوى سياسي.منوها بانه وفي ضوء الاحداث الاخيرة بجورجيا فان على الحلف دراسة هذه المسالة على مستوى سياسي من قبل مجلس الاطلسي وليس الهيئات العسكرية للحلف.واكد ممثل الولايات المتحدة في الناتو قبل ذلك بان على الاطلسي ان يظهر استعداده للدفاع عن جمهوريات البلطيق السوفياتية سابقا.

وقال كورت فولكير ان على الحلف وعبر الخطط والمناورات البرهنة لموسكو بانه قادر على مساعدة اعضاؤه. وان الدول الاعضاء ان تثق بانها ستحصل على دعم الحلف ليس سياسيا وانما عسكريا.