بيروت: أرجأ المجلس النيابي بت اقتراح القانون المعجل الرامي الى تمديد المهل في تعيين اعضاء المجلس الدستوري وأحاله بطلب من رئيس المجلس نبيه بري الى لجنة الادارة والعدل لدرسه مع وزير العدل ابراهيم نجار في مهلة اسبوع، على ان يطرح في جلسة تشريعية تعقد اواخر الشهر الجاري.

وصدّق المجلس النيابي على اقتراح اعفاء المواطنين من غرامات المتأخرات على رسوم الميكانيك بنسبة 90 في المئة، ومن غرامات المتأخرات على رسوم البلديات 90 في المئة شرط ان يتم دفع هذه الغرامات قبل نهاية العام الجاري.

وأقر المجلس مشروع قانون يوحد ويسهل الاجراءات الضريبية مع إعفاء المتأخرين من دفع ضرائبهم من الغرامات من 1/1/2006 حتى تاريخ صدور هذا القانون وبنسبة 90 في المئة. كما أقر اقتراح قانون يتعلق بتوسيع صلاحيات هيئات التحقيق لمكافحة تبييض الاموال على ان تبقى إجراءات رفع السرية المصرفية على حالها، وأتبع هذا الاقتراح بالموافقة على ابرام انضمام لبنان الى اتفاق الامم المتحدة لمكافحة الفساد.

وكان المجلس النيابي عقد جلسة عامة اليوم لاستكمال مناقشة ما تبقى على جدول الاعمال من الجلسة السابقة التي اقرت قانون الانتخاب. وقد ترأس الجلسة الرئيس نبيه بري وتمثلت فيها الحكومة برئيسها فؤاد السنيورة ومعظم الوزراء. وقد رد رئيس الحكومة على ما أثاره النواب في الجلسة، فأشاد بأجواء quot;المناقشات البناءة للمواضيع الحياتية بكل موضوعية بعد اجواء التوتر التي باتت وراءنا، لأنه طالما الاجواء متوترة فلا امكان لمعالجة مشاكلنا، لأنه لا أحد يساعد اثنان يتقاتلان، وكم من فرص اضعناها بسبب خلافاتناquot;.

من جهة اخرى، وجهت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) الاربعاء نداء عاجلا للدول العربية لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين ال30 الفا المقيمين في مخيم نهر البارد (شمال لبنان) الذين دمرت منازلهم العام الماضي في معارك بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الاسلام المتطرف.

ودعت المفوضة العامة للاونروا كارين كونينغ ابو زيد على هامش اجتماع في مقر صندوق اوبك للتنمية الدولية في فيينا، quot;الدول العربية المانحة الى تلبية الحاجات الانسانية لهؤلاء اللاجئين الذين عانوا الامرين بالشكل المناسبquot;.

وكانت الاونروا وجهت الشهر الماضي نداء للحصول على 43 مليون دولار لتمويل شراء حصص غذائية وبناء مساكن للاجئي هذا المخيم. لكن الولايات المتحدة وحدها تعهدت حتى الان بتقديم 4,3 مليون دولار كما وعدت بعض الدول الاوروبية بالمساعدة لكن ايا من الدول العربية لم يعلن استعداده للمساعدة بحسب الاونروا.

ووقع صندوق اوبك للتنمية الدولية الاربعاء اتفاقا مع الاونروا لتقديم خمسة ملايين دولار لبناء 8 مدارس جديدة في المخيم الفلسطيني.

وخلال مؤتمر الجهات المانحة لاعادة اعمار مخيم نهر البارد في حزيران/يونيو في فيينا تعهدت اربع دول خليجية بدفع نحو 50% من تكاليف اعادة اعمار المخيم.