مسؤول أميركي: مخاوف اللبنانيين من تخلي واشنطن عن التزاماتها تجاه لبنان خاطئة

بيروت: وضع نائب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط دايفيد هيل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في اجواء اللقاءات التي اجراها مع القيادات اللبنانية وخصوصا في وزارة الدفاع وقيادة الجيش، حيث تابع الجانبان البحث في روزنامة المساعدات الاميركية للجيش اللبناني. واستفسر هيل من الرئيس سليمان عن عدد من النقاط المتصلة بالاوضاع الداخلية وتلك ذات الصلة بالاوضاع في المنطقة. وقد اكد رئيس الجمهورية quot;ان حاجة الجيش اللبناني الى المزيد من الاسلحة المتطورة هي لمواجهة الارهاب وحماية السلم الاهلي والاستقرار في البلادquot;.

وبعد اللقاء في قصر بعبدا الذي حضرته سفيرة الولايات المتحدة لدى لبنان ميشيل سيسون قال هيل: quot;أجريتُ لقاءً ممتازاً مع الرئيس سليمان، ويأتي هذا الاجتماع عقب عودة فخامته من زيارة للولايات المتحدة حيث اجرى سلسلة من اللقاءات مع الرئيس الاميركي ووزيرة الخارجية ووزير الدفاع، وقد اكدت هذه الاجتماعات دعمنا القوي للبنان وحكومته ومؤسساتهquot;. واضاف: quot;لقد تطرقنا مع فخامته ايضا الى الاجتماع الذي عقدناه في وزارة الدفاع بالامس في حضور اللجنة العسكرية المشتركة، وهذا النوع من التعاون المشترك في ما بيننا يتخذ للمرة الاولى هذا الشكل، وهو يشكل وجها جديدا من التعاون على المدى البعيد، ويتناول نوعا من الشراكة العسكرية المرتكزة على مواجهة التحديات المشتركة لازالة الارهاب الذي يهز الاستقرار في لبنان، ولتطبيق القرار 1701quot;.

وتابع هيل: quot;في الوقت عينه، اغتنمت فرصة اللقاء مع الرئيس سليمان لإعادة التأكيد بقوة على هذه الرسالة: ان سياسة الولايات المتحدة تجاه لبنان لم تتغير، فالولايات المتحدة تدعم لبنان المستقل والسيد والحر بعيدا عن اي تدخل خارجي، كذلك ندعم بقوة التطبيق الكامل لقراري مجلس الامن 1701 و1559، واننا ايضا نشجع التقدم الحاصل على صعيد التطبيق الكامل لاتفاق الدوحة بما في ذلك الحوار الوطني والمصالحة والتحضيرات القائمة لاجراء الانتخابات النيابية في العام المقبلquot;.