عمان: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين الى تكثيف الجهود من اجل دفع عملية السلام في الشرق الاوسط وتحقيق الحل الدائم للصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين. كلام الملك عبد الله جاء خلال استقباله اليوم في عمان الرئيس المجري لازلو سوليوم الذي وصل الى عمان ليلة الاحد في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام.

ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني عن الملك عبد الله تأكيده على ضرورة quot;تكثيف الجهود التي تستهدف دفع عملية السلام من اجل الوصول الى حل دائم للصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتينquot;. واوضح الملك ان quot;مبادرة السلام العربية للعام 2002 توفر سبيلا ناجعا لحل الصراع على اسس تلبي حقوق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وتوفر القبول والامن لاسرائيلquot;.

وتنص مبادرة السلام العربية التي تبنتها القمة العربية في بيروت في اذار/مارس 2002 واعيد تفعيلها في اذار/مارس 2007 في قمة الرياض، على تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية المحتلة منذ 1967. ومن جانب آخر،اكد البيان ان الزعيمين اتفقا على دراسة امكانية جعل المجر مركزا لاعادة تصدير الصادرات الاردنية الى اوروبا.

يذكر ان وفدا اقتصاديا اردنيا من القطاع الخاص سيزور المجر قريبا لتفعيل التعاون الاقتصادي مع القطاع الخاص. وتناولت مباحثات الزعيمين quot;سبل تعزيز التبادل العلمي بين البلدين والمتمثل في المنح الدراسية (...) واقامة الاسابيع الثقافية في كلا البلدينquot;. وسيوقع البلدان خلال الزيارة مذكرة تفاهم بين وزارتي خارجيتي البلدين.

وتعد هذه الزيارة الاولى لرئيس مجري الى الاردن. وكان العاهل الاردني زار بودابست في حزيران/يونيو 2007 حيث تم توقيع اتفاقية خاصة بتشجيع التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2007 حوالى 120 مليون دولار.