لندن: تفرد امهات الصحف البريطانية في اعدادها ليوم الاحد مساحات واسعة لسباق الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة حيث يحتدم النزال بين الجمهوريين والديموقراطيين مع اقتراب يوم التصويت.

وتنقل صحيفة صنداي تايمز عن كارل روف المستشار الذي يعود اليه الفضل في فوز جورج بوش بولايتين رئاسييتين ان فريق المرشح الديموقراطي باراك اوباما نسخ استراتيجياته.

وتنقل كاتبة المقال سارة باكستر عن روف انه quot;لم يتبق امام المرشح الجمهوري جون ماكين الا التركيز على ملفي الامن والضرائب.quot;

واضاف روف الشهير بدهائه وخططه المثيرة للجدل قوله ان أوباما اذا ما فاز بالانتخابات التي ستجرى بعد تسعة ايام، فسيكون الفضل في ذلك لكون فريقه استطاع ان يهزم الجمهوريين على ميدانهم.

وقد حذر المرشح الجمهوري ماكين من سيطرة الديمقراطيين التامة على واشنطن quot;مما قد يذهب بالولايات المتحدة الى اقصى اليسارquot;.

وقال ماكين ان سيطرة الديمقراطيين على البيت الابيض اضافة الى مجلس النواب الذي ترأسه نانسي بيلوزي ومجلس الشيوخ الذي يرأسه زعيم الاغلبية هاري ريد سيعطي الديمقراطيين سلطة مطلقة.

ويتقدم اوباما على ماكين بفارق كبير في استطلاعات الرأي كما يحتل الريادة في عدة ولايات يعتبر ماكين في امس الحاجة الى الفوز فيها.

quot;لاجئون في ارضهمquot;

وفي صفحة اخبار العالم، تنشر الاوبزيرفر مقالا لسعيد شاه حول آلاف النازحين الباكستانيين الذين تحولوا الى لاجئين بين عشية وضحاها بسبب العمليات العسكرية التي يشنها الجيش الباكستاني على طول المنطقة القبلية الحدودية مع افغانستان.

quot;وقد فر من القتال في باجور الحدودية والتي تعاني من الفقر المدقع حوالي 300 ألف شخص، حيث وجدوا انفسهم لاجئين في بلدهم، وهم الآن يعيشون في مخيمات اقامتها الحكومة او يلتجئون الى ذويهم واصدقائهم.quot;

ويصف شاه المشهد قائلا ان اللاجئين المستائين والمذهولين في نفس الوقت يعرفون انهم قد يبقوا حبيسي هذه الظروف المزرية اعواما باكملها، حيث تتجمع كل أسرة- وهي اسر محافظة للغاية- تحت خيمة لا تكاد تسعها.

أما المراحيض، فهي عبارة عن حوض يستخدمه الجميع، الا من استحى من النساء فتقصدن الغابات المجاورة.

ويقول غول محمد، 25 عاما، انهم لا يحصلون من المأكل الا القليل ويفتقدون الى ماء الشرب quot;فما بالك بالاغتسالquot;، مضيفا انهم نفذوا بجلودهم دونما مهلة لحمل أي متاع.

quot;ومن العلامات على ان الامور قد تصير اكثر تعقيدان فان هؤلاء النازحين لا يصبون حنقهم على المقاتلين الموالين لطالبان الذين سيطروا على مناطقهم، بل على الجيش الباكستاني الذي اغار عليهم بالطائرات المقاتلة والمروحيات.

انتفاضة ضد العبودية

وفي الاوبزيرفر ايضا، يكتب الكسندر كارنوث عن حكم من المقرر ان تصدره لجنة قضاة من السنغال ومالي وتوغو، سيعيد الامل لحوالي 40 ألفا يعيشون في العبودية في قرى النيجر وغيرها وفي كل المنطقة.

وتقول الصحيفة ان القضاة سيستمعون الى اقوال حجيتو مانين وهي سيدة شجاعة عمرها 24 عاما في عاصمة النيجر نيامي، ثم يبتون في دعوى ان حكومة النيجر لم تحمها ولا غيرها من آلاف المستعبدين، رغم كون العبودية حظرت في البلاد منذ 5 اعوام.

وان فازت ماني في القضية، فقد تتلقى تعويضات تناهز 80 ألف دولار، وهي بمثابة صفعة لحكومة النيجر.

وكانت حجيتو ماني قد بيعت في سوق الرقيق وعمرها 12 عاما وتعرضت للاغتصاب مرات متعددة. وللعلم فان قصتها لا تثير الاستغراب في بلد تشيع فيه العبودية خاصة في المناطق النائية.

وقالت ماني قبل الجلسة ان مواجهة مالكا كان امرا صعبا quot;خصوصا وان الناس يعتبرونها مجرد امة، لكن الانتفاض كان السبيل الوحيد لحماية ابنها من عيش نفس المأساة. لا يستحق أحد ان يكون عبدا.quot;

وتنشر الاوبزيرفر مقالا بعنوان quot;الدلاي لاما يفقد الاملquot; ينقل فيه عن الزعيم الروحي للتبت قوله انه تعب من محاولات اقناع بكين باعطاء الاقليم استقلاله الذاتي.

وقال الدلاي لاما انه سيطلب من سكان الاقليم تقرير مصير المفاوضات. وتتهم الصين الدلاي لاما بشن حملة لفصل الاقليم عن الوطن الام.

ويقول الدلاي لاما انه يريد استقلالا ذاتيا اكبر للتبت لحماية ثقافته البوذية الفريدة، وهي سياسة يطلق عليها الحل الوسط.

وتنقل الاوبزيرفر عن الدلاي لاما قوله: quot;لقد اتبعت طريق الحل الوسط لزمن طويل لكني لم الق ردا ايجابيا، وانا الآن بصراحة فقدت الامل.quot;