الرباط: قالت السلطات المغربية إنها اعتقلت شبكة تضم 35 شخصا يشتبه في أنهم كانوا يجندون أعضاء لصالح تنظيم القاعدة في الجزائر والعراق والتخطيط لشن هجمات في المغرب. وتضيف السلطات أن هذه ثالث شبكة تفككها في غضون السنة الجارية.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية أن هذه الشبكة قامت باستقطاب وإرسال نحو 30 مرشحا للقيام بعمليات انتحارية في العراق، وثلاثة متطوعين للقتال في صفوف تنظيم quot; القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; بالجزائر.

ويشار إلى أن عدد المعتقلين الإسلاميين في السجون المغربية ارتفع، منذ الهجمات الانتحارية التي تعرضت لها مدينة الدار البيضاء في شهر مايو/آيار 2003، إلى نحو ألف سجين.

وكانت محكمة مغربية أصدرت مؤخرا أحكاما بالسجن على 29 رجلا بعد إدانتهم بتهم من بينها تشكيل مجموعة للقيام بعمليات إرهابية وتنظيم تجمعات عامة غير مرخص لها وتجنيد مغاربة للقتال في العراق.

وصدرت أحكام تتراوح ما بين عام وثمانية أعوام على الرجال المنتمين إلى ما يسمى بخلية تطوان. وقال محاموهم إنهم لم يرتكبوا أية أعمال يعاقب عليها القانون.

وتقول السلطات المغربية إن الرجال المدانين لهم صلات بتنظيم القاعدة ومجموعات إسلامية أخرى مسلحة في شمال أفريقيا. وقالت وكالة الأنباء الرسمية المغربية إن أحد المدانين يحمل الجنسية السويدية وذلك بعد أن أقام في السويد ثلاثة عقود قبل أن يعود إلى المغرب.