كرادجيتش كان متخفيا في بلجراد كطبيب نفسي

نيويورك:اشاد السفير الفرنسي في الامم المتحدة جان موريس ريبير الثلاثاء باعتقال الحكومة الصربية الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش، مؤيدا انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي.

واعلن ريبير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي للصحافيين ان اعتقال كرادجيتش المتهم بارتكاب ابادة كان quot;ايجابيا جدا للقضاء ولتعميم مكافحة الافلات من العقاب في المحاكم الجنائية الدوليةquot;. واضاف quot;نحن معجبون بشجاعة الحكومة الصربية وتصميمها، ننظر الى ذلك كمؤشر جيد جدا لتحقيق تقارب بين صربيا والاتحاد الاوروبي، بهدف المساهمة في السلام والامن في البلقان عبر هذا التعاون المثالي مع محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقةquot;.

وتابع السفير الفرنسي quot;نؤيد انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبيquot;.

واعتقل رادوفان كرادجيتش مساء الاثنين في بلغراد وينتظر احالته امام محكمة الجزاء الدولية في لاهاي التي اتهمته بارتكاب ابادة العام 1995. واتهم كرادجيتش (63 عاما) بالابادة خلال دوره في النزاع البوسني (1992-1995)، وخصوصا في مجزرة سربرينيتشا في شرق البوسنة التي اودت بنحو ثمانية الاف شخص من مسلمي هذا البلد.

وتعتبر الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ان الطموحات الاوروبية لصربيا لا يمكن ان تترجم الا اذا تعاونت بلغراد quot;في شكل كاملquot; مع محكمة الجزاء الدولية. وكانت صربيا وقعت في نهاية نيسان/ابريل اتفاق استقرار وشراكة مع الاتحاد الاوروبي، هو الخطوة الاولى على طريق انضمامها الكامل الى الكتلة الاوروبية.