كاستل غوندولفو: انتقد البابا بنديكتوس السادس عشر خلال صلاة الاحد من مقر البابوات الصيفي في كاستل غوندولفو في محيط روما، عودة ظاهرة العنصرية بشكل quot;مثير للقلقquot; نتيجة quot;مشاكل اجتماعية واقتصادية غالباquot;، على حد قوله.

وقال البابا ان quot;احد اكبر انجازات الانسانية يكمن في تجاوز العنصرية. للاسف، فان هناك ظواهر عنصرية جديدة مثيرة للقلق تسجل في بعض البلدان، وهي مرتبطة غالبا بمشاكل اجتماعية واقتصاديةquot;.واضاف quot;الا ان هذه المشاكل لا يمكن ان تبرر بتاتا الاحتقار والتمييز العنصريquot;، من دون ان يحدد اي بلد معين.

وحصل خلال الايام الاخيرة جدل حاد بين اسبوعية ايطالية كاثوليكية والحكومة الايطالية اليمينية برئاسة سيلفيو برلوسكوني، ما اضطر المتحدث باسم الفاتيكان الى اخذ مسافة من المجلة، مشددا على انها quot;لا تعبر عن خط الكرسي الرسوليquot;.

ونددت مجلة quot;فاميليا كريستياناquot; مرارا بمشروع حكومي يقضي باخذ بصمات اطفال مجموعات من الغجر، معتبرة انه quot;غير لائقquot; وquot;عنصريquot;، وانتقدت ردود الفعل الخافتة في ايطاليا على هذا المشروع وعلى تدابير اخرى تتعلق بالامن ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

كما لمحت في عددها الاخير الى ان هذه التدابير تشبه اجراءات الفاشية.