دمشق: استباقاً للزيارة التي يقوم بها الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأربعاء إلى موسكو للقاء نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف، أكّدت الصحف السورية الرسمية وشبه الرسمية جميعها على quot;الأهمية الكبيرةquot; للزيارة مشيرة إلى أن quot;الأمن والسلامquot; سيتصدران مباحثات الرئيسين. وفي افتتاحيتها شددت صحيفة تشرين شبه الرسمية على quot;دور سورية الهامquot; على الساحتين الإقليمية والدولية، وكذلك دور روسيا على الساحة الدولية، وقالت إن quot;عمق العلاقات السورية الروسية كانت على الدوام مثالاً يحتذى به في العلاقات بين الدولquot;، وقالت إن الأسد يذهب إلى روسيا quot;ليس فقط كرئيس لسورية، وإنما كمتحدث باسم العرب جميعاًquot;، وتوقعت نجاح الزيارة وأن يصدر عنها نتائج إيجابية.

وأوضحت أن موضوع الأمن والسلام في العالم بصفة عامة وفي منطقتي الشرق الأوسط والبلقان خصوصاً سيحتل مكان الصدارة في مباحثات الرئيسين، إضافة إلى بحث أفضل السبل للارتقاء بالعلاقات الثنائية. إلى ذلك شددت صحيفة الثورة الحكومية على أن روسيا quot;دولة صديقة كبيرة مهمةquot;، وأنها quot;قادرة علمياً وعملياً للعب دور بارز في حركة التنمية والبناءquot;، وقالت إن العلاقات quot;تملك كل مقومات الإحياءquot;، وأكّدت على أن التوجّه السوري نحو روسيا ليس بديلاً عن أحد.. ولا ضد أحد.. بل هي الحاجة للتعاون الدولي في أطر الحوار والبحث عن السلام. ومن المقرر أن يغادر الأسد اليوم إلى موسكو في زيارة تستمر يومين هي الثالثة له منذ توليه السلطة في سورية.

وقال الرئيس السوري انه سيستخدم زيارته لروسيا في توسيع العلاقات العسكرية مع موسكو التي أغضبت مبيعاتها من الاسلحة للدولة الشرق اوسطية اسرائيل والولايات المتحدة. وقال الاسد لصحيفة كوميرسانت الروسية إن صراع روسيا مع جورجيا والذي تقول فيه موسكو إن جورجيا استخدمت معدات زودتها بها اسرائيل أكد على الحاجة لان تعزز روسيا وسوريا تعاونهما العسكري.

وقال الرئيس السوري quot;بالطبع التعاون العسكري والفني هو القضية الاساسية ومشتريات الاسلحة مسألة بالغة الاهمية.quot; وأضاف quot;أعتقد اننا يجب ان نسرع بذلك. وعلاوة على ذلك فإن الغرب واسرائيل يواصلان الضغط على روسيا.quot; وقال الاسد لصحيفة كوميرسانت quot;أعتقد انه في روسيا وفي العالم يدرك الجميع الآن الدور الذي تلعبه اسرائيل ومستشاروها العسكريون في الازمة الجورجية.quot; وقال quot;واذا كان يوجد في روسيا من قبل اشخاص يعتقدون أن هذه القوات يمكن ان تكون صديقة فانني أعتقد انه لا أحد يفكر بهذه الطريقة الآن.quot;

وتحث اسرائيل منذ فترة طويلة روسيا على عدم بيع اسلحة لسوريا. وكانت دمشق حليفا لموسكو اثناء الحرب الباردة وهي الآن عنصر اساسي لطموحات الكرملين لاحياء الدور الذي كان يقوم به في عهد الاتحاد السوفيتي سابقا في المنطقة.

ومن المنتظر أن يستعرض الرئيس السوري ونظيره الروسي دميتري ميدفيديف سبل تطوير التعاون بين بلديهما وسبل التعاون من أجل تحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط. ويذكر أن تصفية قضية الديون، أي شطب ديون مستحقة على سورية لروسيا، أعطت دفعا قويا لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين سورية وروسيا. وقد تجاوز حجم التبادل التجاري بينهما في عام 2007 مليار دولار أمريكي، مرتفعا من 340 مليونا في عام 2004.

ويتوقع محللون سوريون، مع ذلك، أن تكون زيارة الرئيس الأسد الثالثة لروسيا سياسية وليست اقتصادية بمعنى أن المحادثات التي سيجريها الرئيس السوري في العاصمة الروسية هذه المرة تتركز على القضايا السياسية، وبالأخص عقد مؤتمر جديد خاص بسلام الشرق الأوسط في موسكو قبل نهاية عام 2008. ويرى بعض المراقبين أن التوتر الذي بات يشوب العلاقات بين روسيا والدول الغربية بسبب ما جرى في جورجيا واوسيتيا الجنوبية يمكن أن يترك أثره على انعقاد هذا المؤتمر.