أسامة مهدي من لندن : كرم رئيس الوزراء العراقي نوري الماكي اليوم شرطيا عراقيا بمكافأة قدرها 5 ملايين دينار بعد ان استطاع اعتقال فتاة انتحارية عمرها 13 عاما قبل تفجير نفسها حيث تم اعتقال والدتها وهي اميرة في تنظيم القاعدة وايضا والدها .

وقال بيان رسمي ان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اوعز بتكريم أحد أفراد الشرطة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد لالقائه القبض على فتاة ترتدي حزاما ناسفا بعد ان القى بنفسه عليها قبل ارتكاب فعلتها . وقد اعترفت الفتاة على والدتها ووالدهما وهما اميرين في القاعدة وتم القبض عليهما واشارت الى انها تعرف الكثير من الانتحاريات لكنها لاتعرف هوياتهن لكنها قادت الشرطة الى انتحاريات اخرى في منازل متفرقة. وقالت انها تناولت طعاما من قبل فتيات ولم تعد تشعر بعدها بشيء .

ومن جهتها قالت القوات الاميركية في العراق اليوم ان الانتحارية التي تم اعتقالها أمس في مدينة بعقوبة عاصمة محافظة ديالى قد قامت بتسليم صدريتها الانتحارية وارشدت على اخرى .

واضافت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; ان الامراة الانتحارية quot; فضلت تسليم نفسها الى الشرطة العراقية بدلا من تفجير نفسها وقتل و جرح المارة وبعد تحديد وجود الصدرية الانتحارية على الفتاة البالغة من العمر 13 عاما فقد قامت الشرطة العراقية باستدعاء وحدات ابطال المتفجرات التابعة للقوات العراقية وقوات التحالف لغرض أزالة الصدرية حيث قادت الفتاة الشرطة العراقية الى صدرية انتحارية ثانية فقامت الشرطة بتامين الصدرية واعتقال الفتاةquot; .

وقال المتحدث بأسم التحالف الرائد جون بيندل quot;ان هذا الحدث يدل على ان المرأة العراقية تفهم اهميتها في المجتمع وتقدر الحياة . ان استسلام المرأة الانتحارية يشير الى استمرار رفض العراقيين للقاعدة وممارساتها وسوف تضمن الشرطة ضمان سيادة القانون وتقديم هؤلاء المسؤولين عن هذه الافعال الى العدالة .quot; والفتاة محتجزة حاليا لدى الشرطة العراقية كما ان الحادث لا يزال قيد التحقيق .

وعلى الصعيد نفسه قالت القوات انها اعتقلت تسعة ارهابيين من ضمنهم خمس رجال مطلوبين خلال عمليات نفذت في عموم العراق واستهدفت القاعدة في العراق اليوم الاثنين .

واحتجزت القوات من خلال معلومات مستقاة من عملية نفذت في التاسع من الشهرالماضي عنصرارتباط ارهابي بارزفي ابو غريب يقدم بتقديم تسهيلات لتحركات قادة ارهاب اخرين في بغداد حيث تم احتجازه مع شخص اخر . كما القت القوات القبض في الموصل على اثنين من الارهابيين المشتبه بهم اليوم الاثنين احدهما رجل مطلوب لارتباطه مع عدد من قادة القاعدة في لا الموصل وهو متورط بهجمات ضد قوات التحالف .

وايضا اعتقلت القوات في مدينة سنجار الصحراوية اثنين من المطلوبين حيث افادت التقارير الى كونهما مقدما تسهيلات للأرهابيين الاجانب على طول الحدود العراقية السورية. كما تم اعتقال في الحويجة رجل زعم قيادتة لشبكة دعائية تابعة للقاعدة في العراق في المنطقة حيث اشارت التقاريرالاستخباراتية الى محاولته ربط الشبكات الدعائية من مناطق مختلفة من البلاد ودمج العمليات . ثم القي القبض على أثنين من الارهابيين خلال عمليات نفذت في بغداد واستهدفت قادة بارزين للقاعدة في العراق في العاصمة .

وقال المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق ضابط البحرية الاميركية ديفيد راسيل ،quot; تستمر قوات التحالف في أزالة الاشخاص المهمين من شبكات القاعدة في العراق وتقليص فعاليتهم .quot;