طوكيو: التزمت الحكومة اليابانية الصمت الخميس بشان التهديد الذي اطلقته كوريا الشمالية بتوجيه quot;ضربات قاتلةquot; الى اي بلد يعترض الصاروخ الذي تعتزم بيونغ يانغ اطلاقه. وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع اليابانية في بيان معد مسبقا quot;لن يتم اعتراض الجسم الطائر الا اذا كان يهدد مباشرة حياة وممتلكات الشعب اليابانيquot;.

الا ان مسؤولين كبار من الحكومة اليابانية التزموا الصمت الخميس بشان التهديدات الكورية الشمالية بتوجيه quot;ضربات قاتلة وقاسيةquot; لليابان اذا حاولت اسقاط ما تقول بيونغ يانغ انه قمر صناعي تعتزم اطلاقه بالسرعة الممكنة في عطلة نهاية الاسبوع. لكن الولايات المتحدة وحلفاءها في آسيا، كوريا الجنوبية واليابان، يشتبهون في ان هذه العملية قد تكون تخفي تجربة اطلاق صاروخ بعيد المدى من نوع quot;تايبودونغ-2quot; القادر نظريا على اصابة اهداف في الاراضي الاميركية مثل الاسكا او هاواي.

وقد نشرت اليابان والولايات المتحدة انظمة ايجيس المدمرة للصواريخ لمراقبة اطلاق الصاروخ. كما نشرت طوكيو صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ وقالت انها ستحاول اسقاط الصاروخ اذا بدأ سقوطه نحو الاراضي اليابانية. وفي شمال اليابان عقد المسؤولون الخميس اجتماعا مع المسؤولين الاداريين المحليين بشان استعدادات الطوارئ لاطلاق الصاروخ.

وقال سويشي ساكوراي المسؤول في امانة الحكومة ان quot;البلديات المحلية يجب ان تبقى على اهبة الاستعداد كاجراء وقائي من حدوث وضع غير متوقعquot;. ودعا زعماء يابانيون السكان الى الهدوء وقالوا ان طوكيو تعتقد انه من المرجح ان يسير صاروخ كوريا الشمالية في مساره. وقال زعماء يابانيون بارزون ان الحكومة اليابانية لن تحاول اسقاط الصاروخ اذا اتبع مساره المحدد.