قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



بيروت: أعلن وفد برلماني أوروبي يزور لبنان اليوم عن ان الاتحاد الاوروبي سيرسل لجنة في الاسبوع القادم لتعمل على مراقبة الانتخابات النيابية التي ستجري في السابع من شهر يونيو المقبل. وكان وفد برلماني اوروبي قد جال اليوم بحضور وزير الداخلية والبلديات زياد بارود في المبنى الجديد الخاص بادارة الانتخابات والاشراف عليها والذي انشئ منذ يومين.

وتحدثت باسم الوفد رئيسة لجنة العلاقات مع دول المشرق النائبة بياتريس باتري في تصريح صحافي اثناء جولتها في المركز معربة عن سرور الوفد للانجاز الذي تحقق على صعيد التحضير للانتخابات النيابية التي سيشهدها لبنان في السابع من يونيو القادم.

وكشفت باتري عن ان الاتحاد الاوروبي سيرسل خلال الأسبوع المقبل لجنة لمراقبة الانتخابات في لبنان تضم موظفين وممثلين للمفوضية الاوروبية ووفدا من البرلمانيين الاوروبيين. ولفتت الى ان الوفد البرلماني المتواجد اليوم بمثابة quot;فريق استطلاع يسبق مهام هذه اللجنة من اجل تسجيل التقدم في مسار التحضيرات للعملية الانتخابيةquot;.

وابدت المسؤولة الاوروبية سرورها للتقدم الذي انجزته وزارة الداخلية اللبنانية quot;مقارنة بعام 2005 لجهة الديمقراطية والشفافية في الالية التي ستتبع في العملية الانتخابيةquot;. وشددت على ان الانتخابات لا يمكن ان تكون ديمقراطية فعليا من دون وجود امكانية تسمح للمرشحين بمراجعة كل ما يتصل بالعملية الانتخابية متمنية ان يشكل المجلس الدستوري لهذا الغرض.

يذكر ان مركز مراقبة الانتخابات يتولى رصد وسائل الاعلام من اجل الاطلاع على مدى تقيد المرشحين بقانون الانتخاب الذي يحدد الاطر القانونية للاعلام والاعلان الانتخابيين كما يتولى متابعة اي انتهاك للقوانين المرعية الاجراء في الشأن الانتخابي.