بروكسل: أكدت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية بينيتا فيريرو فالدنر للشؤون الخارجية وسياسة الجوار، أن الاتحاد الأوروبي يترقب خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما في القاهرة.

وأشارت كريستيان هوهمان في تصريحات لها إلى أن الخطاب المرتقب سوف يعطي quot;دعماًquot; للموقف الأوروبي والعمل الدولي تجاه إقرار السلام في الشرق الأوسط، واصفة بـquot;الوثيقquot; التعاون بين أطراف اللجنة الرباعية الدولية، الولايات المتحدة الأميركية، الاتحاد الأوروبي، روسيا والأمم المتحدة.

وقالت الناطقة باسم المفوضية إن quot;الجميع يتفق على ضرورة حشد الجهود والعمل من أجل ضخ الحياة في عملية السلام في الشرق الأوسطquot;. وأشارت إلى أن عملية السلام ستكون مدار بحث بين الأوروبيين أنفسهم، خاصة في أفق الاجتماع المرتقب بين وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد ونظيرهم الإسرائيلي في لوكسمبورغ منتصف الشهر الحالي، قبل أن يتم إثارة الموضوع مع الجانب الإسرائيلي.

ولم تستبعد الناطقة أن يقوم الاتحاد الأوروبي بتمديد مخطط العمل الأوروبي- الإسرائيلي، الذي يأتي في إطار اتفاق الشراكة بين الطرفين، والذي انتهى أجله في شهر نيسان/ابريل الماضي.

وفي هذا الصدد، أشارت هوهمان إلى أن تمديد فاعلية مخططات العمل قد حصل قبل ذلك مع عدة دول شريكة للإتحاد الأوروبي ويمكن أن يحصل مع إسرائيل بعد أن يناقش الأمر بين الأوروبيين أنفسهم.