واشنطن:أنهت وكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) رسميا برنامج اعتراض الصواريخ من خلال تتبع الطاقة الدينمايكية وهو من انتاج شركة نورثروب جرومان الذي تصل قيمته الى 6.3 مليار دولار على الرغم من ضغط الشركة للمضي قدما لاجراء تجربة أساسية في سبتمبر ايلول لتكنولوجيا الدفاع الصاروخي. وأبلغت الشركة يوم الاربعاء بانهاء البرنامج quot;بما يتناسب مع الحكومةquot; لا بسبب اي تقصير في الاداء من جانب الشركة وفقا لما ورد في الاشعار الذي حصلت رويترز على نسخة منه.

وكانت نورثروب قد نفذت أعمالا بقيمة نحو 1.2 مليار دولار بموجب عقدها لبرنامج اعتراض الصواريخ (كيه.اي.اي) الذي صمم لاسقاط الصواريخ بعد اطلاقها بقليل. وقالت وكالة الدفاع الصاروخي في بيان ان انهاء البرنامج جزء من استراتيجية quot;لاعادة نظام دفاع الصواريخ ذاتية الدفع عابرة القارات الى مسار مهمة استعداد شاملة.quot; ولم تعقب شركة نورثروب جرومان على الفور.

وكان وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس قد اعلن خططا لالغاء نظام الدفاع الصاروخي (كيه.اي.اي) في اطار اعادة هيكلة جهود الدفاع الصاروخي الايمركية بموجب الميزانية المقترحة لعام 2010وقال جيتس ووكالة الدفاع الصاروخي ان النظام قدرته محدودة ومن الصعب اطلاقه من على السفن لكبر حجمه وتكلفته الباهظة كما يجب اطلاقه من على مقربة من الهدف. وبعد صدور أمر وقف العمل الشهر الماضي طالبت نورثروب البنتاغون بالمضي قدما في quot;تجربة اطلاقquot; لمساعدتها في جمع معلومات يمكن استخدامها في أنظمة أخرى. وقالت الشركة انها أكملت 90 في المئة من كل ما يلزم لتنفيذ التجربة حين أوقف البنتاغون العمل في 11 مايو ايار.

وتهدف أنظمة الدفاع الصاروخي التي تم تطويرها حتى الان ونشرها منذ عام 2004 لحماية الولايات المتحدة من الدول التي تصفها بالمارقة مثل كوريا الشمالية وايران