تونس: اجرى رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني محادثات مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تناولت الهجرة والتعاون المشترك ومسار السلام في الشرق الأوسط .

وذكر بيان للرئاسة التونسية أن برلسكوني وبن علي استعرضا quot;مسيرة علاقات الصداقة والتعاون الممتازة القائمة بين ايطاليا وتونس، وآفاق تطويرها والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية في إطار معاهدة الصداقة وحسن الجوار التي تجمع البلدينquot;، فضلا عن تسريع وتيرة وضع برامج التعاون المالي والفني التي اتفق عليها الجانبان في الاجتماع الأخير للجنة المشتركة التونسية - الايطالية.

من جهة أخرى، أفاد البيان بأن الرئيس التونسي عبرّ لضيفه الايطالي عن quot;ارتياحهquot; للتطور الايجابي للعلاقات الثنائية، والمتمثل خصوصا في تنامي المبادلات التجارية وارتفاع حجم الاستثمارات الايطالية في تونس وتقدم مشروع الربط الكهربائي بين البلدين بوصفه أنه سيكون quot;الأول من نوعهquot; بين بلدان ضفتي المتوسط .

و جاء في تقرير إعلامي نشر اليوم في تونس أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ سنة 2007 نحو 5381 مليون يورو في حين بلغ عدد المؤسسات ذات المساهمة الايطالية العاملة في تونس 700 مؤسسة صناعية منها 253 في قطاع النسيج و112 في صناعات الميكانيك والكهرباء و75 في الجلود والأحذية، تشغل ما يقرب من 50 ألف شخص، وباستثمارات إجمالية فاقت 103 مليون يورو.

و بخصوص المسائل الإقليمية والدولية التي من بينها موضوع الهجرة، ذكر البيان أن الرئيس التونسي أكد لضيفه الايطالي حرصه على ان تتم معالجة مسألة الهجرة في إطار quot;التنمية المتضامنةquot;. كما تبادل الزعيمان معه وجهات النظر بخصوص المسائل الإقليمية والدولية ولاسيما تطورات الاوضاع بالشرق الاوسط والقضية الفلسطينية وآفاق مسيرة السلام بالمنطقة وكذلك العلاقات الاورومتوسطية والاتحاد من اجل المتوسط وغيرها من المسائل الراهنة.