مصادر: خبراء لتدريب الحوثيين على حرب العصابات

يتهم المتمردون الحكومة بخرق الهدنة بين الجانبين وقتل المئات في الموجة الأخيرة من الاشتباكات التي جرت بين القوات الحكومية والمتمردين في خضم النزاع المسلح الممتد منذ خمس سنوات والذي أدى حتى الآن إلى تشريد 150 ألف يمني وتحويلهم إلى نازحين.

صنعاء: قتل ما لا يقل عن 30 شخصا بينهم اثنان من قياديي جماعة الحوثي في مواجهات وقعت امس في منطقة حرف سفيان بمحافظة عمران شمال اليمن. ونقلت وكالة الانباء اليمنية عن مصدر عسكري قوله ان الحوثيين قتلوا اثناء محاولتهم التسلل الى موقع (الشقراء) الذي تسيطر عليه القوات الحكومية بعد ان تمكنت من تطهيره من عناصر التمرد قبل عشرة ايام.

واشار المصدر الى ان quot;وحدات هندسية خاصة تابعة للجيش تمكنت من اكتشاف وابطال مفعول شبكات واسعة من الالغام التي زرعها المتمردون الحوثيون في اكثر من منطقة بمحافظة صعدة وحرف سفيان مستهدفة المدنيين وعناصر قوات الأمن ولمنع وصول امدادات الاغاثة والمساعدات الانسانية للنازحين جراء الجرائم التي ترتكبها تلك العناصر بحق المواطنينquot;.

واكد ان quot;العشرات من عناصر التمرد لقوا مصرعهم خلال اليومين الماضين في محاور صعدة وسفيان والملاحيظ وأحرزت تقدما كبيرا باتجاه الحصامة وواصلت زحفها باتجاه بقية المناطق التي ما زالت تلك العناصر تتواجد فيهاquot;. واضاف ان quot;القوات تواصل تقدمها في اتجاه تطهير طريق حرف سفيان صعدة من العناصر الارهابية التي تقوم حاليا ببذل محاولات يائسة لايقاف ذلك التقدم وتكثيف زرع الألغام والمتفجرات في جوانب الطريقquot;.

وقال مصدر يمني إن وحدات من القوات المسلحة قبضت على 7 صوماليين يقاتلون مع الحوثيين في الحرب التي تدور منذ 11 من أغسطس / آب الماضي. وقال المصدر ذاته المقرب من المؤسسة العسكرية إن قوات الجيش قبضت على الصوماليين في المجزعة من مديرية سفيان حيث اعتقل هذا العدد من الصوماليين ضمن 20 من أنصار الحوثي.

وقالت صحيفة quot;أخبار اليومquot; اليمنية بوجود تأكيدات عسكرية عن وجود صوماليين يقاتلون إلى جانب الحوثيين إلى جانب أجانب يعملون خبراء لتدريب الحوثيين على حرب العصابات. وقد تم تسليم المقبوضين الصوماليين إلى الاستخبارات العسكرية التي بدأت بدورها عملية التحقيق أمس.