تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة إلى ملعب سانتياغو برنابيو مساء الأحد لمشاهدة كلاسيكو جديد بين قطبي الكرة الإسبانيّة ريال مدريد وبرشلونة في ذهاب نهائي كأس السوبر المحليّة. وتبدو فرص الفريق الملكي أكبر في الفوز في ضوء الإستعدادات الجيدة التي قام بها جوزيه مورينيو على عكس كتيبة بيب غوارديولا والإصابات التي داهمت الفريق الكاتالوني.


رغم أن الموسم الماضي حفل بخمس مواجهات كلاسيكو، 4 منها في غضون 18 يوماً في المسابقات الثلاث، وهي الدوري والكأس ودوري الأبطال، إلا أن بداية الموسم الجديد ستجمع مجدداً قطبي الكرة الإسبانيّة بين ريال مدريد وبرشلونة في مواجهتي من العيار الثقيل على لقب كأس السوبر المحليّة يومي 14 و17 من الشهر الجاري.

وتجمع كأس السوبر عادة بين بطل الدوري المتمثل في برشلونة، وبطل كأس ملك إسبانيا والذي يحمل لقبه ريال مدريد، عندما توج تحديدًاعلى حساب البارسا على ملعب المستايا بهدف قاتل من نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد التمديد.

ريال مدريد الأوفر حظاً

تبدو حظوظ ريال مدريد أكبر في إنتزاع الفوز خاصة مع الإستعدادات المبكرة التي إنطلقت في الثاني عشر من شهر يوليو/تموز الماضي قبل أسبوع كامل من إنطلاق إستعدادات غريمه التقليدي برشلونة.

Real Madrid's Cristiano Ronaldo reacts after failing to score a goal during their friendly soccer match against Guangzhou Evergrande at Tiahe Stadium in Guangzhou

وتميزت التحضيرات التي قام بها البرتغالي جوزيه مورينيو بوجودمعظم لاعبيه الأساسيين ونجوم الفريق، بإستثناء الأرجنتينييّن أنخيل دي ماريا وغونزالو هيغواين، اللذين لعبا كوبا أميركا مع منتخب بلادهما في الصيف الحالي قبل أن يلتحقا بالفريق خلال جولته الآسيويّة في الصين.

وحقق ريال مدريد سبعة إنتصارات كاملة في المباريات السبع التي خاضها في إطار إستعداده للموسم الجديد، ففي جولته الأميركية تمكن من التغلب على لوس أنجلوس غالاكسي الأميركي 4/1 وشيفاس غوادالاخارا المكسيكي 3/0 وفيلادلفيا يونيون الأميركي 2/1.

وعاد الفريق الملكي إلى القارة الأوروبيّة بعد إنتهاء الجولة الأميركية، وخاض مباراتين فاز فيهما على مضيفه هرتا برلين العائد إلى الدرجة الأولى في البوندسليغا 3-1، وعلى ليستر الانكليزي 2-1.

وإختتم ريال مدريد إستعداداته بالتوجه إلى القارة الآسيويّة عبر البوابة الصينيّة، فتمكن من قهر متصدر الدوري غوانغجو إيفرغراندي 7-1 ثم دك حصون تيانجين تيدا الصيني بسداسية نظيفة.

وعلى مدار المباريات السبع التي خاضها الفريق في رحلة الإعداد، سجل ريال مدريد 27 هدفاً مقابل خمسة أهداف فقط في مرماه.

وبرز الفرنسي كريم بنزيمة كهداف للفريق في رحلة الإعداد بتسجيله ثمانية أهداف بفارق هدف وحيد عن زميله البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف الدوري الإسباني في الموسم الماضي برصيد 40 هدفاً وهو رقم قياسي تمكن من تحطيمه بعد صمود رقم نجم الريال السابق المكسيكي هوغو سانشيز -38 هدفاً- لسنوات طويلة.

وتعاقد حامل الرقم القياسي لدوري أبطال أوروبا مع خمسة لاعبين في سوق الإنتقالات الحاليّة، وهم التركي نوري شاهين لاعب بروسيا دورتموند الألماني، والحاصل على لقب أفضل لاعب في البوندسليغا في الموسم الماضي، وزميله حميد ألتنتوب لاعب بايرن ميونخ، الذي إنتقل في صفقة إنتقال حر بعد إنتهاء عقده مع الفريق البافاري.

ونجح الريال في إنتداب ظهير أيسر بنفكيا البرتغالي فابيو كوينتراو في صفقة بلغت 30 مليون يورو إضافة إلى جناح إسبانيول كاليخون ومدافع لانس الفرنسي الشاب فاران.

برشلونة... صعوبات جمة شكوك حول إصابة بعض اللاعبين

على الطرف الآخر، لا يبدو الفريق الكاتالوني في أفضل حالاته البدنية والنفسية على الإطلاق بعد إنطلاق موسم التحضيرات متأخراً عنكل فرق الدوري.

ورغم وجود لاعبيه الإسبان، وهم العمود الفقري للمنتخب الإسباني، مع الفريق منذ بداية إستعداداته إلا أن غوارديولا لم يشرك معظمهم في المباريات التحضيريّة، وإكتفى بتجريب لاعبي لاماسيا الشباب للوقوف على مستواهم.

Barcelona's Lionel Messi celebrates after scoring against Manchester United during their Champions League final soccer match at Wembley Stadium in London

لم يلتحق نجم الفريق والفتى الذهبي الأرجنتيني ليونيل ميسي وزميله خافيير ماسكيرانو اللذان شاركا مع التانغو في كوبا أميركا سوى في الثامن من الشهر الجاري، أي قبل أسبوع واحد من مباراة الذهاب لكأس السوبر، وهو الأمر الذي ينطبق على البرازيلي دانييل ألفيس وزميله أدريانو كوريا الذي قرر قطع إجازته الصيفية والتوجه لتحصيرات الفريق في ميامي الأميركية بسبب عدم خوضه أي مباراة مع منتخب بلاده السيليساو في البطولة القاريّة.

ولعب برشلونة ست مباريات تحضيريّة، حيث تعادل مع سبليت الكرواتي سلبيّاً، ثم خاض بطولة كأس أودي، التي نظمها بايرن ميونيخ، حيث فاز بركلات الترجيح على إنترناسيونال البرازيلي (4/2) بعد التعادل بهدفين لمثلهما، وفاز في نهائي البطولة على بايرن ميونيخ بهدفين نظيفين سجلهما الشاب تياغو ألكانتارا نجم المباريات التحضيرية وصاحب التسديدات القاتلة.

وفي جولته الأميركية، تعرض بطل إسبانيا وأوروبا لخسارتين، الأولى على يد مانشستر يونايتد الإنكليزي بهدفين لهدف في إعادة لنهائي دوري الأبطال في ويمبلي 2011، ثم خسر بنتيجة ثقيلة 4/1 من شيفاس غوادالاخارا المكسيكي، قبل أن ينهي جولته بالفوز على كلوب أميركا المكسيكي بهدفين نظيفين.

وسجل الفريق الكاتالوني ثمانية أهداف فقط في جولته التحضيريّة، وتلقت شباكه مثلها، وتربع الشاب تياغو ألكانتارا -مثل إسبانيا للمرة الأولى ضد إيطاليا- على عرش هدافي الفريق بتسجيله أربعة أهداف، فيما سجل المهاجم دافيد فيا هدفين، والمكسيكي جوناثان دوس سانتوس والمالي سيدو كيتا هدف لكل منهما.

ويحوم الشك حول مشاركة عدد من نجوم البارسا على غرار مايسترو خط الوسط تشافي هيرنانديز الذي تغيب عن مواجهة إيطاليا، وأصيب خلالها لاعبا الفريق جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس من دون نسيان مدافع الفريق كارلوس بويول، الذي أجرى عملية جراحية في ركبته ولم يتماثل للشفاء حتى الآن.

وتعاقد برشلونة في الصيف الحالي مع التشيلي أليكسيس سانشيز جناح أودينيزي الإيطالي والحاصل على جائزة أفضل لاعب في الكالتشيو، وبات قاب قوسين أو أدنى من الحصول على لاعبه السابق وقائد آرسنال الإنكليزي سيسك فابريغاس، حيث من المنتظر الإعلان عن الصفقة بشكل رسمي الإثنين المقبل.

ورغم كل الأمور السلبيّة التي أحاطت بالفريق الكاتالوني في تحضيراته للموسم الجديد، إلا أن هناك أمراً يبعث على الأمل في نفوس مشجعيه، والمتمثل في عدم خسارة غوارديولا على أرضية سانتياغو برنابيو، إذ انتصر 3 مرات، وتعادل مرة واحدة، ففاز 6-2 في موسم 2008-2009، ثم 2-صفر في موسم 2009-2010، و1-1 في الموسم الماضي عندما كان الفارق 8 نقاط لمصلحة برشلونة في الدوري، إضافة إلى الفوز 2-صفر في نصف نهائي مسابقة دوري الابطال في السنة الماضية.

مكاتب المراهنات ترشح الريال للفوز

رشحت مكاتب المراهنات في إسبانيا فوز ريال مدريد بكأس السوبر الإسبانية عندما يلاقي برشلونة بسبب نتائجه اللافتة في مبارياته الوديّة في أميركا والصين.

كما توقعت مكاتب المراهنات الإسبانية ظهور المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بمستوى ملفت للأنظار في نهائي السوبر، حيث سجل 8 أهداف في مباريات فريقه الإستعداديّة للموسم الجديد.

ويبقى الكلاسيكو لا يعترف بأي أرقام أو إحصائيات أو مستوى الفريقين قبل المواجهة المنتظرة، حيث تتغير الأمور على أرضية الميدان بسبب قيمة الفريقين وعراقتهما التاريخيّة.