تبدو منافسات بطولة الدوري اليمني لكرة القدم , قاب قوسين او ادنى من التوقف حتى اشعار قادم لأسباب مرتبطة بجوانب امنية بحتة بعد مرور سبع مراحل من دور الذهاب لنسختها العشرين , فيما يرجح قرب الزام فريقا التلال عدن والعروبة صنعاء لخوض مبارياتهما المقبلة ضمن منافسات دور المجموعات لبطولة كأس الاتحاد الاسيوي الجديدة على ملاعب خارج اليمن.


صنعاء: ابلغ مصدر مطلع quot;ايلافquot; بان وزارة الداخلية اليمنية وجهت في رسالة رسمية الاتحاد العام لكرة القدم بإقرار ايقاف مباريات الدوري المحلي الجاري وعدم استضافة مباريات مع فرق عربية او اسيوية ضمن منافسات البطولات القارية المقبلة على ملاعب يمنية رداً على طلب كتابي تلقته من اتحاد اللعبة لتأمين مباريات فريقي العروبة والتلال بالمشاركة الاسيوية.

وخلال المراحل السبع التي مرت من دور الذهاب لبطولة دوري النخبة اليمني الجاري لكرة القدم وقعت عدد من الاحداث الامنية المؤسفة بداية من حادثة اختطاف بعثة فريق نجم سبأ ذمار على طريق مأرب ومن ثم محاولة اختطاف حافلة فريق شعب اب بالقرب من مدينة رداع قبل ان يشهد احد الشوارع الرئيسية في العاصمة صنعاء حادثة سطو على حافلة فريق اهلي تعز.

كما لفت المصدر الى ان الاحداث المؤسفة التي وقعت خلال مباراة الاهلي القاهري والمضيف المصري البورسعيدي مثلت مؤشراً قوياً للرد الصادم والمفاجئ من قبل المعنيين في وزارة الداخلية اليمنية على الطلب الرسمي لاتحاد الكرة المحلي الذي جاء استجابة لما ورد في رسالة رسمية تلقاها اخيراً من قبل نظيره الآسيوي ينبئه عن قلقه من النواحي الأمنية باليمن في ضل الأوضاع الراهنة.

وفي حين حذر المصدر من مغبة تجاهل اتحاد الكرة اليمني لتوجيهات وزارة الداخلية الاخيرة بهذا الشأن المتعلق بأمن وسلامة الرياضيين والبعثات الكروية في مختلف المحافظات , سبق للامين العام الدكتور حميد شيباني التصريح لإيلاف بان ( الفيفا) لم يصدر قراراً بحظر اللعب على الملاعب اليمنية خلال المشاركة الاسيوية الاخيرة لفريقي الصقر تعز والتلال عدن .

وعاد الدكتور حميد شيباني وهو نائب رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد الاسيوي ليؤكد ان الملاعب اليمنية اعتمدت من قبل المعنيين في الاتحاد القاري ضمن منافسات الدور الاول لبطولة كأس الاتحاد الاسيوي التي سحبت قرعتها في السادس من ديسمبر الفائت معتبراً ان عودة استقرار الاوضاع والهدوء في اليمن يعطي لفرقها فرصة اللعب على أرضها وأمام جماهيرها .

ويشارك في الدور الأول من البطولة الاسيوية 32 نادياً (20 من غرب آسيا و12 من شرق آسيا)، حيث تأهل 26 فريقاً بشكل مباشر إلى جانب 4 أندية من بين الخاسرين في الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا، وفريقين متأهلين من الدور التمهيدي لكأس الاتحاد الآسيوي وضمت المجموعة الأولى الاتحاد السوري والفيصلي الاردني والقادسية الكويتي والسويق العماني.

من جهتها ضمت المجموعة الثانية فرق ايست بنغال الهندي وكاظمة الكويتي وأربيل العراقي والعروبة اليمني , وهو الامر الذي تبعه تداول تسريبات عن نية ادارة نادي الفريق الكويتي التحفظ والاستفسار من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على إمكانية ان يخوض فريقه الأول لكرة القدم مباراته أمام العروبة اليمني على ملعب الأخير في العاصمة صنعاء في 3 ابريل المقبل.

بينما جاء نادي الكويت الكويتي وصيف حامل اللقب ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب العهد اللبناني وفي بي المالديفي والخاسر رقم (2) من تصفيات دوري أبطال آسيا وضمت المجموعة الرابعة الوحدات الأردني وسالغواكار الهندي وبطل كأس عمان إلى جانب الفائز من مباراة الدور التمهيدي لكأس الاتحاد الآسيوي التي تجمع بين التلال اليمني وفيكتوري المالديفي.