يخوض بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر رحلة بالغة الصعوبة الى ارض باير ليفركوزن السبت في المرحلة العشرين في الدوري الالماني لكرة القدم، على غرار وصيفه بوروسيا دورتموند الذي يحل على هرتا برلين الثالث في العاصمة.
&
ويتصدر بايرن الترتيب بفارق 8 نقاط عن دورتموند، اذ لم يفقد هذا الموسم سوى 5 نقاط من خسارة وتعادل، فيما يحتل ليفركوزن المركز الرابع ولم يخسر في اخر اربع مباريات.
&
ويعاني الفريق البافاري من موجة اصابات في دفاعه على غرار الاسباني خافي مارتينيز الخاضع لجراحة في غضروف ركبته اليسرى في برشلونة وجيروم بواتنغ في عضلات المحالب والمغربي المهدي بنعطية.
&
وتعاقد بايرن ميونيخ مع المدافع الدولي سيردار تاسجي حتى نهاية الموسم على سبيل الاعارة من سبارتاك موسكو الروسي مع امكانية الشراء، بيد ان الاخير تعرض للاصابة ايضا في اول حصة تدريبية له.
&
ويأمل المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا انتظام دفاعه قبل المواجهة المنتظرة في ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا ضد يوفنتوس الايطالي (ذهابا في 23 الجاري).
&
ويعول بايرن على هدافيه البولندي روبرت ليفاندوفسكي (19) وتوماس مولر (14) &اللذين اصبحا اول ثنائي في تاريخ الدوري يسجل 33 هدفا بعد 19 مرحلة.
&
وقال لاعب وسط ليفركوزن السلوفيني كيفن كامبل: "هدفنا التأهل الى دوري ابطال اوروبا وهذا يعني احتلال احد المركزين الثالث او الرابع... المباراة على ارضنا وسنلعب للفوز وليس التعادل. يجب ان نكون في يومنا للتفوق على بايرن. لا يهم من هو مصاب في صفوفهم، فيملكون لاعبين او ثلاثة في كل مركز".
&
وتابع: "اعتقد ان بايرن يحترمنا، اتوقع اجواء جميلة يوم السبت وسنقدم كل ما في وسعنا لنجلب النقاط الثلاث".
&
ويعول ليفركوزن على مهاجمه المكسيكي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" صاحب 12 هدفا في 13 مباراة هذا الموسم، والمنتخب افضل لاعب للشهر الثالث على التوالي.
&
وفي المباراة الثانية، يبحث دورتموند عن فوزه الثالث على التوالي والسادس في اخر 7 مباريات، عندما يصطدم مع هرتا برلين في قمة اخرى.
&
وعاش برلين صعودا رائعا قبل ان يخسر اربع نقاط في اخر مواجهتين ضد اوغسبورغ (صفر-صفر) وفيردر بريمن (3-3).
&
ويعول دورتموند على هدافه الغابوني بيار ايميريك اوبامياننغ افضل لاعب افريقي ومتصدر ترتيب الهدافين (20)، فيما يتابع العاجي سالمون كالو مشواره الهجومي مع 10 اهداف هذا الموسم لمصلحة فريق العاصمة.
&
ويخوض شالكه الخامس مواجهة قوية مع فولفسبورغ السابع والباحث عن وقف نزيف النقاط وتحقيق اول فوز في سبع مباريات.
&
ويتعين على بوروسيا مونشنغلادباخ السادس تحقيق نتيجة ايجابية الجمعة في افتتاح المرحلة امام ضيفه فيردر بريمن، اذا ارادا البقاء بين المنافسين على مراكز التأهل الاوروبية.
&
ومني مونشغلادباخ بخسارتين على التوالي بعد عودة الدوري من العطلة الشتوية، فيما يبحث فيردر بريمن السادس عشر عن الهروب من منطقة الهبوط، بعد فوز ثمين على ارض شالكه 3-1 ثم تعادل لافت ضد هرتا برلين (3-3) بهدفين من مهاجمه البيروفي المخضرم كلاوديو بيتزارو.
&
وسجل بيتزارو 181 هدفا في 399 مباراة في الدوري، وبات على بعد هدف يتيم من المركز الخامس في صدارة ترتيب الهدافين التاريخيين بزعامة المدفعجي غيرد مولر (365 هدفا).
&
ولم يعرف مونشنغلادباخ الذي خسر اخر مباراتين امام دورتموند 3-1 ثم ماينتس 1-صفر تراجعا مماثلا منذ مطلع الموسم عندما مني بخمس خسارات على التوالي.
&
وقال الحارس السويسري يان سومر المقتنع بامكانية تغيير مصير الفريق الاخضر: "يمكن الحديث عن بداية ناقصة، وهذا لا يمكن انكاره، لكن ليس هناك ما يدعو الى الندب".
&
وينوي مونشنغلادباخ الثأر من بريمن الذي هزمه في الدوري 2-1 ثم في ارضه 4-3 ضمن ثمن نهائي الكأس في 15 كانون الاول/ديسمبر الماضي.
&
وفي باقي المباريات، يلعب السبت هانوفر مع ماينتس، واينغولشتات مع اوغسبورغ، واينتراخت فرانكفورت مع شتوتغارت، والاحد وهامبورغ مع كولن، وهوفنهايم مع دارمشتات.