باريس: مر على الرهائن السبع وهم خمسة فرنسيين ومواطنان من طوغو ومدغشقر خطفهم تنظيم القاعدة ليل 15 الى 16 ايلول/سبتمبر في النيجر، شهر كامل محتجزين في منطقة الساحل من دون ان ينبىء اي شيء بانفراج سريع لازمتهم.

وبحسب مصادر مالية وفرنسية فان الرهائن، وبينهم مواطنة فرنسية تلقت في الاونة الاخيرة علاجا كيميائيا من داء السرطان، تم نقلهم من قبل عناصر quot;تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; الى تيميترين وهي منطقة نائية في شمال شرق مالي.

ولئن تم تبني عملية الخطف في 21 ايلول/سبتمبر من قبل الجزائري عبد الحميد ابو زيد احد قادة القاعدة الذي ظهر بوجه مكشوف الى جانب الرهائن في صورة بثتها قناة الجزيرة القطرية، فان مطالب الخاطفين لم تعلن بعد. وقال الباحث الفرنسي جان بيار فيليو الاستاذ في معهد الدراسات السياسية وصاحب كتاب quot;الحيوات التسع للقاعدةquot; انه quot;صحيح ان التبليغ عن لائحة المطالب اخذ وقتا اكثر من المعتادquot;.

واضاف quot;اعتقد ان ذلك مرده مشاكل اتصال داخلية في صلب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي حيث يتعين التشاور مع القادة الموجودين في شمال الجزائر، او الى صعوبة التصديق على كل ذلك من قبل تنظيم القاعدة المركزي الخاضع حاليا لضغط الطائرات الاميركية بلا طيار في المناطق الباكستانية-الافغانيةquot;.

وتابع quot;سنرى متى تحدثوا ما اذا كانت المطالب محلية، ما يعني ان تحديدها تم على المستوى المحلي، اما اذا كانت في مستوى الجهاد العالمي فان ذلك يعني انه تم التصديق عليها من قبل اكبر قيادات القاعدة، وهذا يتطلب وقتاquot;.

وتأخر الخاطفين في اعلان مطالبهم قد يعود الى انتظارهم التأكد من عدم مهاجمتهم في ملاذهم الصحراوي في الوقت الذي تشهد فيه دول المنطقة تعبئة وتعج سماؤها بطائرات الاستطلاع الفرنسية خصوصا.
وكما هي العادة في مثل هذه القضايا سارع الوسطاء المحليون الى عرض خدماتهم.

وقال احدهم وهو نيجيري طلب عدم كشف هويته quot;عدت لتوي من عند الخاطفين في الصحراء. لقد التقيت ممثلين عن المجموعة التي تحتجزهم، ان الرهينة الفرنسية مريضة ولا يمكن ان تبقى لفترة طويلة بدون علاجquot;. واضاف quot;انهم منفتحون على اي مفاوضاتquot; وquot;سيعلنون قريبا مطالبهمquot;.

وكانت حالات خطف غربيين سابقة في الصحراء حلت عن طريق بعض الوسطاء والاعيان المحليين المعروفين من الجميع والذين اجروا الاتصالات وصولا الى الافراج، كما حدث مع الفرنسي بيار كاماتي الذي احتجز ثلاثة اشهر لدى جماعة ابو زيد. واضاف جان بيار فيليو quot;تعلمنا امرا خلال الشهر الذي انقضى (...) وهو ان ابو زيد تغير موقعه وحجمهquot; في التنظيم.

ولفت الى ان ابو زيد كان حتى الان على رأس كتيبة تابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في منطقة الساحل والصحراء، الا انه quot;تقدم في المستوى الاعلامي على زميله مختار بالمختار ونوعا ما حتى على قائد القاعدة في المغرب الاسلامي (عبد الملك) دروكدالquot;.

واعتبر الباحث quot;ان ظهوره لوحده بوجه مكشوف الى جانب الرهائن، يعني انه يريد لعب ورقته الشخصيةquot;. وفي باريس اكدت السلطات انها تنتظر لائحة مطالب القاعدة واعلنت انها على استعداد لفتح مباحثات. وقال قائد سابق لاحد اجهزة المخابرات خبير بالمنطقة quot;في هذه القضية اخشى انهم سيتلاعبون بنا لفترة (...) هم ليسوا على عجلة من امرهمquot;.