إثر إعلان نتائج الإنتخابات البرلمانية والبلدية، عقدت الحكومة البحرينية اليوم آخر جلسة لها، وقدمت استقالتها الى عاهل البحرين الذي قبلها، وكلف الأمير خليفة بن سلمان تشكيل الحكومة الجديدة، وسط توقعات أن يكون التغيير الوزاري المقبل محدوداً.


قبل عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مساء اليوم استقالة حكومة بلاده، في خطوة دستورية إثر إعلان نتائج انتخابات البرلمان 2010 والبلدية اليوم واكتمال المشهد النهائي لبرلمان ومجالس البلديات 2010. وكلف الملك عمه رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان تشكيل الحكومة، حيث جاء في الأمر الملكي quot;يعين الأمير خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيساً لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدةquot;.

وقال رئيس الوزراء في لقاء جمعه بعدد من المسؤولين بأن القدرة والكفاءة والإنتاجية والولاء للوطن معايير الاختيار لأي منصب حكومي، والتاريخ الوطني حافل برجال البحرين الذين خدموا الوطن بإخلاص وتعاملوا مع الجميع بمسافة واحدة لذا يجب الحرص على غرس هذه المبادئ السامية القائمة على المحبة والولاء للوطن والتعايش لدى الناشئة.

وكشفت مصادر حكومية بحرينية لـ quot;إيلافquot; ان التغيير الوزاري المقبل والمتوقع أن يصدر صباح الغد سيكون محدوداً جداً ولن يشمل حقائب وزارية كثيرة، فيما سيتم تدوير بعض الحقائب بين الوزراء، وتوقعت المصادر أن يتم تعيين مستشار رئيس الوزراء محمد المطوع الذي كان مرشحا لمنصب الامين العام لمجلس التعاون الخليجي كوزير دولة.

وعقدت الحكومة اليوم اخر جلسة مجلس وزراء لها، وأبلغ رئيس الوزراء الحكومة بأن لكل مرحلة مقتضياتها وتماشياً مع مقتضيات المرحلة الدستورية الراهنة التي توجت بانتخاب مجلس النواب، وتأسيساً على حكم المادة (33) من دستور مملكة البحرين القاضية بإعادة تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي، معلنا quot;إن الحكومة تقدم استقالتها للملك طالبة منه بقبولهاquot;.

وأكد رئيس الوزراء بأن الحكومة تحت قيادة الملك قد بذلت كل جهد مخلص من أجل تنفيذ رؤى وتطلعات وطموح شعبنا العزيز، مضيفاً بأن إنجازات الحكومة مهما كبرت فهي لم تصل بعد إلى سقف طموحنا العالي لخدمة البحرين وشعبها بقيادة الملك، وأن رضا الملك عنها وإشادته بها كان وساماً وحافزاً في آن واحد.

كما أعرب عن quot;تقدير الحكومة واعتزازها بالمتابعة المستمر للملك لأداء الحكومة وما قدمه العاهل لها من دعم وإسناد شكل حافزاً لتقديم المزيد من أجل تعظيم العطاء والبذل في خدمة البحرين ملكاً وشعباًquot;، وأثنى على جهود وتعاون الوزراء في الحكومة منذ أن تم تشكيلها بناء على الأمر الملكي رقم (30) لسنة 2006، مضيفاً بأنها إسهامات نقدرها لهم ونشكرهم عليها وكان لها أطيب الأثر في ما حققناه كفريق واحد من نجاح.

من جهة اخرى هنأ العاهل البحريني أول امرأة بحرينية تصل الى المجلس البلدي عن طريق الانتخاب. وقال في برقية بعث بها اليوم الى عضو المجلس البلدي في محافظة المحرق فاطمة سلمان محمد quot; بكل السرور تابعنا فوزكم بعضوية المجلس البلدي في محافظة المحرق كأول سيدة في البحرين تفوز من خلال الانتخابات وصناديق الاقتراعquot;.

وأضاف quot;اننا نثق بان هذا الفوز يجيء نتيجة للتقدم الذي أحرزته المرأة البحرينية في سلم الاستعدادات للتنمية والنهضة الشاملة في مملكتنا العزيزةquot; مشيدا بالدور الحيوي للمرأة البحرينية في كافة مجالات الحياة.

من جهتها أعربت رئيسة المجلس الأعلى للمرأة الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة عن quot;فخرها بما شهدته ساحة المشاركة السياسية في انتخابات 2010 التي لم تخل من مشاركة قوية للمرأة البحرينية شهدها الجميعquot;. وأشادت في تصريح صحافي بالروح التنافسية العالية للمرشحات اللاتي قررن خوض التجربة بالرغم من صعوباتها وتحدياتها الا ان ذلك لم يثنهن عن المشاركة واثراء مسيرة المرأة البحرينية في هذا المجال الهام.