كثفت وزيرة الخارجية الأميركية من اللقاءات المتعلقة بعملية السلام بعد الفشل باقناع إسرائيل بتجميد الاستيطان.


واشنطن: أجرت وزيرة الخارجية الاميركية سلسلة من اللقاءات في محاولة لاخراج عملية السلام من الطريق المسدود وذلك بعد فشل الولايات المتحدة في اقناع اسرائيل بتجميد الاستيطان. ومن المقرر أن تلتقي كلينتون الجمعة في واشنطن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بالاضافة الى رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ووزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك، بحسب مسؤولين اميركيين.

وتأتي هذه اللقاءات في اعقاب محادثات اجرتها مع كبير المفاوضين الاسرائيليين اسحق ملوخو. واعلن المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي ان كلينتون ارادت الاستماع quot;الى وجهة النظر الاسرائيلية حول افضل طرق للتقدمquot;، من دون اي تفاصيل اخرى.

واضاف كراولي ان كلينتون تحدثت مرتين عبر الهاتف الاربعاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتشجيعه على ارسال عريقات الى واشنطن. كما ستلقي كلينتون مساء كلمة في مركز سابان لسياسات الشرق الاوسط ستعرض خلالها افكارا جديدة لانقاذ الجهود التي تبذلها الدبلوماسية الاميركية في المنطقة.

ودخلت محادثات السلام في ازمة الثلاثاء عندما اقرت الولايات المتحدة انها فشلت في جهود استمرت اسبوعين لاقناع اسرائيل بتجديد قرار تجميد الاستيطان في الضفة الغربية. واشرف الرئيس الاميركي باراك اوباما على استئناف المحادثات المباشرة في واشنطن في ايلول/سبتمبر الا انها عادت وتوقفت بعد بضعة اسابيع عند انتهاء العمل بقرار تجميد الاستيطان ورفض الجانب الفلسطيني العودة الى طاولة المفاوضات دون وقف الاستيطان.

ومع ان مسؤولين اميركيين اشاروا الى عدم وجود اي مؤشرات بحصول مفاوضات مباشرة على الفور الا انهم اضافوا ان مثل هذه المفاوضات ضرورية للتوصل الى اتفاق حول المسائل الاساسية وهو ما يزال ممكنا قبل موعد اب/اغسطس. والمسائل الاساسية هي امن اسرائيل وحدود دولة فلسطينية مستقبلية ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس التي يطالب الجانب باعلانها عاصمة لهما.

وقال كراولي الاربعاء ان واشنطن لا تزال تعتبر المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية الا انها ستحاول ايجاد سبل اخرى غير تجميد الاستيطان لاستئناف محادثات السلام المتوقفة. ورفض الفلسطينيون العودة الى محادثات السلام من دون تجميد الاستيطان على الا يقتصر على الضفة الغربية بل ان يشمل ايضا القدس الشرقية التي يريدون اعلانها عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وجدد عباس في اعقاب لقاء مع نظيره المصري حسني مبارك شروط الفلسطينيين لاستئناف المفاوضات. وقال وزير الدفاع الاسرائيلي السابق شاوول موفاز العضو في حزب كاديما (وسط) والذي سيحضر كلمة كلينتون لصحافيين في واشنطن الخميس ان الولايات المتحدة واسرائيل بداتا بشكل خاطئ.

وقال موفاز quot;اعتقد ان التجميد كان خطا استراتيجيا للجانبينquot; في اشارة الى قرار بتجميد الاستيطان لمدة 10 اشهر انتهى العمل به في ايلول/سبتمبر. واضاف quot;كانت المرة الاولى التي تفرض فيها شروط مسبقة على العملية. بعد عشرة اشهر من تجميد الاستيطان في القدس والمستوطنات لم يحصل شيء وباتت مسالة قرار التجميد هي الاساسquot;.

من جهته، صرح باراك بعد لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في نيويورك ان على الاسرائيليين والفلسطينيين quot;تخطيquot; الخلاف حول البناء الاستيطاني وquot;المضي قدماquot; في عملية السلام. وقال باراك quot;اعتقد ان علينا تخطي عقبةquot; الاستيطان والدخول في quot;مفاوضات مباشرة حول المسائل الاساسية بحيث نمضي قدماquot;.

واعلن المتحدث باسمه quot;انه اعرب عن قلقه حيال انشطة البناء في الضفة الغربية والقدس الشرقيةquot;. واخذ بان كي مون علما بقرار الحكومة الاسرائيلية تخفيف القيود على حركة التصدير من غزة quot;التي يعتبرها اساسية لاعادة تنشيط اقتصاد غزةquot;. وطلب من جهة اخرى من وزير الدفاع الاسرائيلي تسهيل عمل الامم المتحدة في اعادة اعمار غزة.