مانيلا: صرح مسؤولون الاحد ان الفيليبين غابت عن حفل تسليم جائزة نوبل للسلام الى الصيني ليو تشياوبو بغية حث بكين على الرأفة بخمسة فيليبينيين محكومين بالاعدام بتهمة تهريب المخدرات. وكانت مانيلا تذرعت بquot;بمشكلة اجندةquot; لشرح غيابها عن الحفل لسفيرها في النروج.

ونقلت صحيفة دايلي انكوايري عن الرئيس الفيليبني بنينيو اكينو قوله quot;ان مصلحتنا هي في التركيز على اولوية حاجات مواطنيناquot;. واشارت الصحيفة الى ان اكينو كتب الى السلطات الصينية ليطالبها بالرأفة بخمسة فيليبينيين محكومين بالاعدام بتهمة تهريب المخدرات.

واضاف الرئيس بحسب الصحيفة quot;من مصلحتنا الوطنية عدم ارسال مندوب الى حفل تسليم جائزة نوبلquot;. واكد هرمينيو كولوما المتحدث باسم الرئيس اكينو وكذلك المتحدث باسم باسم وزارة الخارجية ان اكينو كان يلمح الى طلب للرأفة بخمسة فيليبينيين محكومين بالاعدام في الصين.

وقال كولوما quot;كما قال رئيسنا علينا النظر الى المصلحة الوطنية. انه السبب لاتخاذنا هذا القرار الخاصquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية ادواردو مالايا لوكالة فرانس برس quot;ان ملاحظة الرئيس تتحدث عن نفسهاquot;.

واكد المتحدث باسم سفارة الصين في مانيلا سان يي ان اكينو كتب الى بكين بخصوص عدم حضور الحفل. وكان مسؤول كبير في الحكومة الفيليبينية صرح طالبا عدم كشف هويته ان قرار مانيلا عدم حضور الحفل كان بهدف تفادي اغضاب الصين.

وكان قائد الجيش الفيليبيني ريكاردو ديفيد في بكين الاسبوع الماضي لتوقيع عقد كبير للتجهيز يتعلق بعتاد عسكري صيني. ويبدو ان مانيلا تريد الاعتذار علنا بعد عملية احتجاز رهائن في اب/اغسطس في العاصمة الفيليبينية اساءت شرطة البلاد ادارتها وتسببت بمقتل ثمانية من رعايا هونغ كونغ.