حول كرسي شاغر يجتمع عدد من المنشقين الصينيين والزوج الملكي النروجي لتكريم الفائز بنوبل للسلام المعارض الصيني ليو تشياوبو.


أوسلو: يجتمع منشقون صينيون في المنفى وقسم من جهاز اوسلو الدبلوماسي والزوج الملكي النروجي الجمعة حول كرسي شاغر لتكريم الفائز بجائزة نوبل للسلام المعارض الصيني المسجون ليو تشياوبو الذي بات العدو الاول لبكين.

وهي المرة الثانية فقط في تاريخ هذه الجائزة البالغ 109 سنوات،التي لا تسلم فيها الجائزة لعدم حضور الفائز بها او اي ممثل عنه خلال الحفل التقليدي الذي يقام كل عام في العاشر من كانون الاول/ديسمبر.

وحكم على ليو تشياوبو استاذ الاداب سابقا (54 عاما) وابرز شخصيات حركة الاحتجاج المطالبة بالديموقراطية في ساحة تيان انمين عام 1989، بالسجن 11 عاما في عيد الميلاد عام 2009 بتهمة quot;تقويض سلطة الدولةquot; لمساهمته في صياغة quot;ميثاق 08quot;، النص المطالب بالديموقراطية في الصين.

ولن يكون بوسع زوجته ليو تشيا تمثيله في اوسلو بعدما وضعت في الاقامة الجبرية منذ اعلان فوزه بالجائزة في تشرين الثاني/اكتوبر، كما حظر على اشقائه الثلاثة مغادرة الاراضي الصينية.

واعلن رئيس لجنة نوبل النروجية ثوربيورن ياغلاند الخميس خلال مؤتمر صحافي في قصر بلدية اوسلو ان الكرسي الشاغر quot;سيكون رمزا قويا جدا هو خير دليل على ان هذه الجائزة منحت للشخص الذي يستحقهاquot;.

والى الكرسي الشاغر، سيتمثل ليو تشياوبو رمزيا بصورة وستقوم الممثلة النروجية ليف اولمان بقراءة احد نصوصه. وسعت الصين التي تعتبر ليو تشياوبو quot;مجرماquot; في الكواليس الى الحد من وطأة حفل جوائز نوبل فطلبت من الدول الاخرى مقاطعته وهددت البلدان التي تدعم المنشق بquot;عواقبquot;.

واعتذرت عشرون دولة بينها روسيا وكوبا والعراق وايران وفنزويلا وافغانستان عن قبول دعوة معهد نوبل، وتذرعت بعضها مثل صربيا بضرورة الحفاظ على علاقاتها مع العملاق الاسيوي. اما الدول ال45 الاخرى المدعوة فقد اكدت مشاركتها وفي طليعتها بلدان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وكذلك اليابان والهند والبرازيل وكوريا الجنوبية.

وستسلم ايضا الجمعة جوائز نوبل الخمسة الاخرى للعام 2010 وهي الجوائز العلمية للطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد وجائزة نوبل للآداب التي فاز بها هذه السنة الكاتب البيروفي ماريو فارغاس يوسا.