التقى شيخ الأزهر أحمد الطيب برئيس مجلس مجموعة MBC وليد البراهيم ورجل الدين السعودي سلمان العودة، ويأتي هذا اللقاء استعراضًا لمشروع MBC الدرامي المتمثل في مسلسل quot;الفاروقquot; والذي تتشارك المجموعة في إنتاجه مع تلفزيون قطر.

الرياض: في لقاء استعراضي للمشروع المشترك بين مجموعة MBC والمؤسسة القطرية للإعلام ، التقى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب برئيس مجموعة MBC وليد البراهيم ورجل الدين السعودي الدكتور سلمان العودة.

كان المحور الرئيس للقاء المسلسل الأضخم إنتاجًا عربيًا ألا وهو quot;الفاروقquot;، وقد انتقد شيخ الأزهر بعض وسائل الإعلام العربية التي تُفرطُ في الهزل وإهدار الوقت والقيم الإنسانية والإسلامية أو تتطرف وتغلو على حد وصفه.

وقد دعا في الوقت ذاته إلى تقارب المسلمين وتوحيد صفوفهم، مشدّدًا على أهمية اجتماع علماء مصر والسعودية والبلاد الإسلامية الأخرى على كلمة رعاية جوانب الاتفاق العظيمة للدين الإسلامي.

اللقاء الديني الصرف حمل بعدًا جديدًا لتوجيه مجموعة MBC في محاولة كسب كافة التيارات،بعد الانتقادات التي وجهها العديد من رجال الدين اعتراضًا على ما تبثه قنوات المجموعة الأكبر عربيًا والأكثر مشاهدة في العالم العربي من برامج يرونها تهدف إلى التأثير السلبي على مشاهديها حسب اعتقادهم.

وحمل اللقاء إهداء العودة لشيخ الأزهر وإصدار برنامجه الديني الرمضاني quot;حجر الزاويةquot; وكتابًا عن النبي محمد، ويعتبر رجل الدين السعودي سلمان العودة عضوًا في الهيئة الاستشارية quot;الشرعيةquot; لمسلسل quot;الفاروقquot;. ويسانده فيهأيضًا رجل الدين يوسف القرضاوي، حيث سبق لهما الإشراف quot;دينيًاquot; على مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي الذي أنتجه تلفزيون قطر.

ويعتبر مسلسل الفاروق المسلسلات العربية الأكثر تكلفة حسب ما تشير إليه المعلومات الأولية، إذ إنه المسلسل العربي الوحيد الذي لم يحدد له سقف معيّن من الميزانية. الا ان معلومات مسؤولين بالمجموعتين الإعلاميتين تشير إلى اقتراب ميزانيته مبدئيًا من الخمسين مليون دولار.

ويتناول المسلسل المقرر عرضه في شهر رمضان من العام الهجري ١٤٣٢. سيرة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، الذي اعتبر فيه وليد البراهيم أن سبب اختيار الخليفة عمر لسرد مرحلة تاريخية كان عمر بطلها في مسلسل رمضاني نظرًا لما امتاز به عهده من حكم وعدلجعلاه سمة من سماته، وينبغي الرجوع إليها على حد وصفه.

المسلسل الذي بدأت رحاه في تجهيز السيناريو بعد موافقة الجهات الدينية لا يزال ينتظر من سيكون ممثل الشخصية الإسلامية تلك. بعد أن أوكلت مهام الإخراج لحاتم علي، في وقت حمل تعهدًا من قادة MBC ومجموعة قطر الإعلامية بدبلجة المسلسل إلى لغات متعددة منها الإنكليزية والفرنسية والبرتغالية.

يأتي التخطيط الممنهج للمجموعتين في وقت أصدرت فيه منظمة المؤتمر الإسلامي بيانًا لوزارات الإعلام في الدول الإسلامية يمنع تجسيد شخصيات الصحابة والأنبياء في مسلسلات تلفزيونية. وذلك بعد إنتاج إيران لمسلسل تناول سيرة النبي يوسف،وقد لاحظت المنظمةمن خلاله وقوعه على ملاحظات متعددة.