بوغوتا: قالت الشرطة الكولومبية ان مسلحين قتلوا صحفيا كولومبيا كان قد تلقى تهديدات وابلغ عن ساسة لهم صلة بفرق اعدام شبه عسكرية.

وقتل كلودميرو كاستيلا رئيس تحرير صحيفة البولسو ومراسل محطة اذاعة محلية بالرصاص ليل الجمعة اثناء قراءته كتابا في شرفة منزله في مدينة مونتيريا في شمال كولومبيا.

وخفت الحرب الداخلية الدائرة منذ فترة طويلة بكولومبيا في ظل الرئيس الفارو اوريبي الذي ارسل قوات الجيش لاستعادة المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين. ولكن جماعات مسلحة ومهربي مخدرات مازالوا يستهدفون الصحفيين بين الحين والاخر.

وقال الكولونيل بيدرو انجيلو فرانكو وهو قائد للشرطة بولاية قرطبة quot;عندما كان الصحفي جالسا يقرأ كتابا في شرفة منزله اقترب منه مسلح اطلق عليه النار عدة مرات وفر على دراجة نارية.quot;

وقالت عائلة الصحفي انه كان قد تلقى تهديدات بالقتل ولكنه رفض عرضا حكوميا بحمايته.

وقتل كاستيلا /49 عاما/ في ولاية قرطبة حيث شكل اصحاب الاراضي والمزارع ومهربو المخدرات فرقا شبه عسكرية في الثمانينات للدفاع عن انفسهم ضد المتمردين اليساريين الذين يقاتلون الحكومة.

وسجن عدة نواب ورؤساء بلديات من المنطقة لابرامهم صفقات مع خارجين على القانون لضمان انتخابهم.

وتعتبر كولومبيا من بين اخطر الدول في العالم للعمل فيها صحفيا. وقتل اكثر من 100 صحفي في الثمانينات والتسعينات من قبل مهربي مخدرات ومتمردين وقوات شبه عسكرية.