جدد رئيس وزراء تايلاند ابهيسيت فيجاجيفا الاحد عرضه التحاور مع المتظاهرين الذين يحتلون بانكوك منذ اسبوع مطالبين بتنحيه، مؤكدا انه يوافق على مقابلتهم شخصيا لكن بشروط.

بانكوك: اعلن رئيس الوزراء الاحد انه اقنع quot;القمصان الحمرquot; انصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناوترا بالتفاوض مع اثنين من موفديه الاثنين من اجل التوصل الى حل للازمة. لكن قادة quot;الحمرquot; نفوا بعد ساعات قليلة التوصل الى اي اتفاق، مؤكدين انهم لن يتفاوضوا الا مع ابهيسيت شخصيا.

ورد ابهيسيت الاحد في برنامج تلفزيوني اسبوعي quot;لست ارى مشكلةquot;، مضيفا quot;في امكانهم ان يتحدثوا معي ولكن قبل ذلك يجب ان يتناقشوا مع موفدي حول مضمون المناقشات وتنظيمهاquot;. ويتظاهر نحو 65 الفا من quot;القمصان الحمرquot; في شوارع العاصمة لليوم السابع على التوالي بكثافة مفاجئة بالنسبة الى حركة كانت تبدو نهاية الاسبوع الماضي متداعية. ويراهن قياديوها على الحصول على مكاسب.

واتهم ابهيسيت مجددا تاكسين الذي يخاطب انصاره كل مساء عبر الفيديو من دبي، بانه اكبر عائق امام المناقشات. وقال quot;يبدو ان تاكسين لا يريد التحاورquot;، مضيفا quot;اذا اراد الحمر التحاور فان ذلك يعني انهم يريدون الديموقراطية، لكنهم اذا رفضوا فانهم يفعلون ما يطلبه منهم تاكسينquot;.

ويقول quot;الحمرquot; ومعظمهم من فلاحي شمال وشمال شرق البلاد، ان ابهيسيت في خدمة نخب بانكوك التقليدية، اي القصر الملكي والعسكريين وكبار الموظفين والقضاة الذين يحتكرون السلطة وثروات البلاد. واطاح انقلاب بتاكسين في 2006 لكنه ما زال يتصدر الحياة السياسية التايلندية ويحظى بشعبية كبيرة بين quot;الحمرquot; في حين يثير نفورا كبيرا لدى النخبة.