بيشكك: اعلنت رئيسة الحكومة الانتقالية روزا اوتونباييفا الاربعاء في بيشكك ان على الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بك باكييف ان يمثل امام القضاء لانه ساهم في quot;اراقة الدماءquot;. وقالت بعد محادثات مع مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لاسيا الوسطى والجنوبية روبرت بلايك الذي يزور بيشكك quot;تجاوز باكييف حدود حصانته من خلال اراقة الدماء والان عليه ان يمثل امام القضاء ليحاكمquot;.

واندلعت مواجهات في السابع من نيسان/ابريل بين الاف المتظاهرين وقوات الامن التي فتحت النار على الحشود ما ادى الى مقتل 84 شخصا. وفر باكييف من العاصمة ولجأ الى جنوب البلاد فيما شكلت المعارضة حكومة موقتة.

وفي سياق متصل، اعرب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لآسيا الوسطى والجنوبية روبرت بلايك الاربعاء عن تفاؤل الولايات المتحدة ازاء تدابير الحكومة الانتقالية القرغيزيستانية التي تولت السلطة بعد مواجهات الاسبوع الماضي.

وفي تصريحات ترجمت الى اللغة الروسية بعد محادثات مع رئيسة الحكومة الانتقالية روزا اوتونباييفا في العاصمة القرغيزيستانية، قال الموفد الاميركي، ان quot;التدابير التي اتخذتها السلطة الجديدة تحمل على التفاؤلquot;. واعلنت اوتونباييفا من جهتها ان مسألة قاعدة ماناس الجوية اللازمة لانتشار القوات الاميركية في افغانستان، لم تطرح خلال المحادثات.

وقد اندلعت مواجهات في السابع من نيسان/ابريل في بيشكك بين الاف المتظاهرين وقوات الامن التي اطلقت عليهم النار. وفر الرئيس القرغيزيستاني المخلوع كرمان بك باكييف من العاصمة ولجأ الى جنوب البلاد، فيما شكلت المعارضة حكومة انتقالية. وروبرت بلايك هو اول مسؤول اميركي يزور هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى منذ اندلاع الاضطرابات.