Kyrgyzstan shaken by new round of deadly violence

اعلنت رئيسة الحكومة المؤقتة في قرغيزيا ان السلطات الجديدة تسيطر على الوضع في جميع اقاليم البلاد.

موسكو: قالت رئيسة الحكومة المؤقتة في قرغيزيا روزا اتونبايفا في تصريح نقلته وكالة انباء (انترفاكس) اليوم ان السلطات سيطرت على الوضع في جميع اطراف البلاد وقضت على اعمال الشغب التي جرت في بعض المناطق.

وتحدت اتونبايفا عودة الرئيس المخلوع قرمان باكييف الى قرغيزيا رئيسا لها بعد أن أعلن عن تراجعه عن تقديم استقالته التي وقعها تحت ضغوط استهدفته وافراد عائلته.

وذكر باكييف quot;ان الاستقالة لم تصبح سارية المفعول لأن البرلمان القرغيزي لم يقرهاquot; مؤكدا في الوقت نفسه انه لن يطلب اللجوء السياسي الى أية دولة.

واوضح انه لا يملك دلائل مباشرة على تورط روسيا في الاحداث التي شهدتها قيرقيزيا أخيرا لكنه أضاف ان القيادة الروسية لم تكن راضية عن سياسته الخاصة بالابقاء على القاعدة الجوية الامريكية في منطقة (ماناس).

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ذكر في وقت سابق ان تراجع باكييف الشفهي عن استقالته لن يؤدي الى الغائها.

يذكر ان المعارضة القرغيزية تمكنت من السيطرة على السلطة في قيرقيزيا مطلع أبريل الجاري بعد وقوع مجابهات بين آلاف المتظاهرين ورجال الامن ادت الى مقتل اكثر من 80 شخصا واصابة الف اخرين بجروح.

واضطر الرئيس المخلوع باكييف الى الهرب خارج قرغيزيا طلبا للنجاة حيث لجأ اولا الى كازاخستان ومنها الى بيلاروسيا التي وافقت على استضافته بصفته رئيس دولة.