اتهم ناشطان سويديان الخميس اسرائيل بارتكاب quot;جرائم متعمدةquot; في هجومها على سفينة quot;مرمرةquot; التي كانا على متنها ضمن اسطول المساعدات الانسانية الذي كان متوجها الى غزة.

ستوكهولم: اعلن المؤرخ وباحث تاريخ الاديان ماتياس غاردل للاذاعة السويدية عند وصوله الى اسطنبول ضمن مجموعة من 500 ناشط رحلتهم اسرائيل quot;لقد شهدنا جرائم متعمدة (...) كان هجوما عسكريا على عملية مساعدة انسانيةquot;.

وكان غاردل مع زوجته باحثة التاريخ ايدا مانغا على متن السفينة quot;مرمرةquot; حيث تركز الهجوم الاسرائيلي اذ تصدى الركاب لفرق الكوماندوس الاسرائيلية مما ادى الى سقوط تسعة قتلى.

وروت مانغا quot;لقد رأيت طاقم الامن التابع للسفينة يحاول منع الغواصين من الصعود (...) ثم قال احد زملائنا ان (الجنود) يطلقون النار وقتلوا ثلاثة اشخاص (...) وكان علينا ان ننبطح ارضا. كنا على سطح السفينة، وكان يمكن ان نموتquot;.

وقال غاردل quot;اذا تعرضتم لهجوم من قوات كومندوس لديكم بالطبع الحق في الدفاع عن النفس (...) وكثيرون اعتقدوا اننا سنقتل (...) هل كان يجب ان نظل جالسين ونقول +هيا اقتلونا+quot;. واضاف quot;اسرائيل ليست شرطيا لا يحق لاحد ان يدافع عن نفسه ازاءهquot;. وتابع quot;من المهم ان نجري تحقيقا مستقلا على الفورquot; كما quot;من المهم ان نبدأ حوارا مكثفا مع اسرائيل لاقناعها بتغيير سياستها ازاء غزةquot;.