طائرتان روسية وأميركية نقلتا الجواسيس من مطار فيينا حيث تمت الصفقة الكبرى

من المتوقع أن تنقل الاستخبارات الأميركية السجناء الروس الذين وصلوا الجمعة الى واشنطن لمكان آمن للخضوع إلى استجواب.

واشنطن: قالت مسؤولة اميركية امنية سابقة ان السجناء الروس الذين وصلوا الجمعة الى واشنطن في اطار عملية تبادل الجواسيس غير المسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة سينقلون الى مكان امن للخضوع لاستجواب طويل.
وقالت فرانسيس تاونسند التي كانت مستشارة للرئيس السابق جورج بوش للامن الداخلي ومكافحة الارهاب quot;سيتم نقلهم الى مكان امن (...) من جانب عناصر استخباراتية سيتولون استجوابهم وتحضيرهم لحياتهم الجديدة، وسيزودونهم هوية جديدةquot;.

وكانت تاونسند تتحدث الى شبكة +سي ان ان+ بعدما اكد البيت الابيض ان تبادل الجواسيس بين الولايات المتحدة وروسيا الذي تم الجمعة في فيينا تم التفاوض في شانه على اعلى مستوى بين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ليون بانيتا ومسؤول في جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية.
وسلمت الولايات المتحدة الجواسيس الروس العشرة الذين اعتقلتهم في نهاية حزيران/يونيو على اراضيها مقابل ثلاثة اشخاص مدانين بالتجسس لحساب الغرب.

ولم يعرف حتى الان عدد الاشخاص الذين كانوا على متن الطائرة التي حطت بعد الظهر في واشنطن. وذكرت وسائل الاعلام البريطانية انها توقفت لوقت قصير في بريطانيا.
وتعتقد وسائل اعلام اميركية وبريطانية ان واحدا على الاقل وربما اثنين من السجناء الاربعة الذين غادروا روسيا الجمعة، بقي في بريطانيا.

ولم تجب السي آي ايه حتى الان على سؤال لفرانس برس يتصل بعدد السجناء الذين وصلوا الى الولايات المتحدة.
واوضحت تاونسند ان الاستخبارات الاميركية قد تعرض على الروس مسكنا ومساعدة مالية، لافتة الى ان السي آي ايه ستخضعهم لاستجواب مكثف quot;لمعرفة نوع الاسئلة التي طرحها المسؤولون الروس عليهم حين تم اعتقالهم، ثم حين كانوا في السجن وكيفية التعامل معهمquot;.

وتابعت ان هذه الاستجوابات التي قد تستمر اسابيع او اشهرا quot;ستتيح لنا معرفة الكثير من وجهة نظر استخباراتية مضادةquot;.
وكشف البيت الابيض الجمعة ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ابلغ شخصيا في 11 حزيران/يونيو بوجود شبكة جواسيس تعمل لحساب روسيا.

وقال متحدث باسم الرئاسة الاميركية رفض كشف هويته ان البيت الابيض كان على علم بوجود هؤلاء الجواسيس على الاراضي الاميركية منذ شهر شباط/فبراير، اي قبل وقت طويل من اعتقالهم في 27 حزيران/يونيو.

وروى ايضا كيفية الاتفاق على عملية التبادل قائلا ان quot;حكومة الولايات المتحدة اعدت قائمة باربعة اشخاص كان على الروس الافراج عنهم لاسباب انسانية وصحية، وعرضناها على الروسquot;.
واضاف المتحدث ان مدير السي آي ايه ليون بانيتا quot;اجرى هذه المفاوضات وقد تلقينا ردا بعيد طرحنا الاسماءquot;.

وتابع ان اوباما تلقى في حزيران/يونيو quot;تفاصيل عن الاشخاص الضالعين وما قاموا به خلال العقد الاخيرquot;، وابلغ ان بعضهم quot;كان ينوي السفر الى الخارج خلال الصيفquot;.
ثم تراس اوباما في 18 حزيران/يونيو اجتماعا لمجلس الامن القومي لبحث مصير الجواسيس.
ولم يشر المتحدث الى اسم المسؤول الروسي الذي تفاوض معه بانيتا في شان عملية التبادل.