بكين: نفذت طائرة تقل اكثر من مئة شخص وتقوم برحلة داخلية في الصين بين اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ (شمال غرب) وكانتون (جنوب) هبوطا اضطراريا اثر ورود انذار بوجود قنبلة على متنها، تبين لاحقا انه كاذب، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الخميس.

واوضحت الوكالة الرسمية نقلا عن مسؤولين امنيين ان الطائرة التابعة لشركة quot;تشاينا ساذرن ايرلاينزquot; اضطرت للهبوط مساء الاربعاء في لانجو عاصمة اقليم غانسو (شمال غرب) بعدما تلقت الشركة انذارا باحتمال وجود قنبلة على متن طائرتها.

ونقلت شينخوا عن المتحدث باسم شرطة لانجو انه فور هبوط الطائرة تم اخلاء ركابها ال93 وافراد طاقمها ال18، وجرى تفتيشها الا انه لم يعثر على اي قنبلة بداخلها. واكد مسؤول في سلطة الطيران المدني ان الامر عبارة عن انذار كاذب. وتم فتح تحقيق في الحادث.

وكانت اعمال عنف اندلعت في اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ بين اشخاص من اتنية الاويغور المسلمة الناطقة بالتركية، وهم اقلية في الصين واكثرية في هذا الاقليم، وآخرين من اتنية الهان، الاقلية في هذا الاقليم والاكثرية في الصين، اسفرت بحسب الارقام الرسمية عن مقتل حوالى 200 شخص واصابة نحو 1700 بجروح.واكدت السلطات ان اعمال العنف تلك افتعلها ارهابيون وانفصاليون ومتطرفون دينيا.