مثل مرافق سابق لاسامة بن لادن امام محكمة عسكرية في غوانتانامو.

غوانتانامو: مثل السوداني ابراهيم احمد محمود القوصي (50 عاما) الاثنين في غوانتانامو امام محكمة عسكرية استثنائية ستقرر عقوبته بعد ان اعترف بضلوعه في مؤامرة ارهابية وبتقديم دعم مادي للارهاب.

ولم يكشف مضمون الاتفاق بين الحكومة الاميركية وهذا المرافق السابق لاسامة بن لادن والمسؤول اللوجستي في السودان ثم في افغانستان ليقر بذنبه.

وحضر القوصي الجلسة الاولى من محاكمته وهو يرتدي اللباس الابيض لمعتقلي غوانتانامو المتعاونين ويضع سماعة للترجمة.

واعلنت القاضية العسكرية المكلفة الملف نانسي بول ان الاتهام طلب ان تبقى مدة عقوبة السجن بحق المتهم quot;سرا حتى الافراج عنهquot; لكنها لم تصدر قرارها في الوقت الحاضر.

واكد مصدر مقرب من الملف طالبا عدم كشف هويته ان العقوبة المطلوبة تتراوح بين 12 و15 عاما.

وذكرت قناة العربية الفضائية ان الاتفاق ينص على سنتي سجن اضافيتين للقوصي المعتقل في غوانتانامو منذ ان فتحت ادارة الرئيس السابق جورج بوش مركز الاعتقال في كانون الثاني/يناير 2002.

واضافت القاضية ان القوصي تخلى بتوقيعه على الاتفاق مع الولايات المتحدة، عن حقه في ان تحسب سنوات اعتقاله الثماني قبل محاكمته ضمن العقوبة التي ستتخذ بحقه.

في المقابل حصل على ضمانة بانه سيبقى طيلة عقوبته في المعسكر 4 في غوانتانامو حيث يقضي المعتقلون معا عدة ساعات في اليوم.

وذكرت نانسي بول بان quot;القوصي لم يكن ليوقع هذا الاتفاق مطلقا لو لم يحصل على ضمانة البقاء في المعسكر 4quot;.

وعندما شكلت هيئة المحلفين اعلن الدفاع انه سيعرض عليها عدة رسائل واشرطة فيديو من عائلة السوداني. وقرر الاتهام من جهته استنطاق شاهد.

وقد تصدر الادانة في الايام المقبلة. وستكون الاولى بتهمة الارهاب امام محكمة عسكرية استثنائية في ظل ادارة الرئيس باراك اوباما.