Israel PM defends flotilla raid as lawful
Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu sits ...
Israel PM defends flotilla raid as lawful

هددت إسرائيل بالإنسحاب من لجنة التحقيق الدولية اذا ما تم استجواب جنود من قبل لجنة الخبراء في الهجوم الاسرائيلي على اسطول مساعدات انسانية كان متجهًا الى قطاع غزة في 31 ايار/مايو، ردًّا على نفي الامين العام للامم المتحدة وجود quot;اتفاق خلف الكواليسquot; مع اسرائيل يمنع بموجبه استجواب الجنود الاسرائيليين الذين شاركوا في الهجوم.

القدس: بدأ وزير الدفاع الاسرائيلي آيهود باراك صباح الثلاثاء في القدس الإدلاء بإفادته أمام لجنة التحقيق الإسرائيلية المكلفة النظر في الجوانب القانونية للهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الى غزة.

من جانبه اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في افادته امام لجنة تحقيق اسرائيلية الاثنين ان اسرائيل تحركت quot;طبقًا للقانون الدوليquot; في الهجوم على اسطول المساعدات الذي كان متوجها الى قطاع غزة.

وهددت اسرائيل بالانسحاب من لجنة التحقيق الدولية في الهجوم على أسطول المساعدات إلى قطاع غزة في أعقاب قول الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إنه لا يوجد اتفاق مع اسرائيل على عدم شهادة جنودها أمام اللجنة.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه اوضح بجلاء أن اسرائيل لن تتعاون ولن تشارك في اي لجنة تسعى للتحقيق مع الجنود الاسرائيليين.

وقتل تسعة مدنيين اتراك في مواجهات مع وحدات من البحرية الاسرائيلية خلال الهجوم على العبارة مافي مرمرة في المياه الدولية في 31 ايار/مايو عندما كانت متوجهة الى قطاع غزة لكسر الحصار الاسرائيلي المفروض عليه.

وقال نتانياهو quot;انني مقتنع بانه سيتبين في نهاية تحقيقكم ان دولة اسرائيل والجيش الاسرائيلي تحركا طبقا للقانون الدولي (..) اثق بمقاتلي الجيش الاسرائيلي، ودولة اسرائيل برمتها فخورةquot; بجنودها.

خلاف داخلي

في غضون ذلك، وجه حزب quot;كاديماquot; المعارض وقياديون في حزب quot;العملquot; الشريك في التحالف الحكومي في الكيان انتقادات شديدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في أعقاب شهادته.

ونقلت وسائل إعلام quot;إسرائيليةquot; عن بيان لكتلة quot;كاديماquot; أنه quot;في لحظة الحقيقة يقوم نتنياهو بتوزيع التهم على الآخرين، وفي فترة ولايته كرئيس للحكومة تم اختراق جميع حدود الانغلاقquot; .

وأضاف الحزب أن أقوال نتنياهو تثبت أن quot;إسرائيلquot; من دون زعيم، ونتنياهو يدهور وضع quot;إسرائيلquot; إلى الحضيض ويسمح بتحويل جهاز الأمن إلى كيس للضربات ويدفع أموالاً طائلة وغير مسبوقة من أجل بقائه السياسي . وتابع أن quot;نتنياهو يثبت يوماً بعد آخر أنه ربما يكون رئيس حكومة لكن ليس هو من يقود الدولةquot; .

من جانبه قال عضو quot;الكنيستquot; ايتان كابل من حزب quot;العملquot;: إن quot;رئيس الحكومة لا يمكنه تحميل المسؤولية لجهات تحته، مضيفة أن quot;ثقافة (غطي مؤخرتك) ارتقت درجة ووصلت إلى الجهات الكبيرة جداًquot; .

وأضاف أنه quot;باستثناء حقيقة أن رئيس الحكومة لم يستوعب استنتاجات لجنة فينوغراد (التي حققت في العدوان على لبنان في يوليو/تموز 2006) بشأن طريقة اتخاذ القرارات في الحكومة فإنه لم يستوعب حقيقة أن الشعب في quot;إسرائيلquot; يتوقع منه أن يقود ويحسم، وعدم الاختباء خلف الجيش والوزراءquot; .وكان نفى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم الاثنين شائعات بأن المنظمة الدولية أبرمت صفقة سرية لابعاد الجيش الاسرائيلي عن تحقيق للامم المتحدة بشأن غارة مميتة للكوماندوس الاسرائيلي على قافلة كانت متجهة الى غزة يوم 31 مايو ايار.

وصلاحيات هذه اللجنة التي بدأت الاثنين جلساتها لدراسة الجوانب القانونية للهجوم، محدودة. وهي تقضي بتحديد مدى تطابق الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل على غزة والهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات، مع القانون الدولي.

وسئل كي مون في مؤتمر صحافي شهري بشأن ما اذا كانت الامم المتحدة وافقت على عدم اجراء اللجنة -التي يرأسها رئيس وزراء نيوزيلاندا السابق جيفري بالمر وتضم دبلوماسيين مخضرمين من تركيا واسرائيل- مقابلات مع قادة عسكريين اسرائيليين. وقال كي مون quot;لا وجود لمثل هذا الاتفاق في الكواليس.quot;

وذكرت صحيفة هاارتس الاسرائيلية الاسبوع الماضي -من دون ان تنقل عن أي مصادر- ان لجنة التحقيق التي شكلها بان لن يخول لها اجراء مقابلات مع شخصيات عسكرية اسرائيلية أو أي شهود اخرين. ومثل نتانياهو امام اعضاء اللجنة الاسرائيليين الخمسة ومراقبين دوليين في القدس، ليشرح اهمية الحصار لمنع دخول اسلحة الى قطاع غزة.

وأضاف الامين العام للامم المتحدة quot;عملهم الرئيسي (أعضاء اللجنة) سيكون مراجعة وفحص تقارير التحقيقات الوطنية (التركية والاسرائيلية) والاتصال مع السلطات المحلية ... المطلوب بعد ذلك. سيتعين عليهم ان يناقشوا فيما بينهم وبتنسيق قريب مع سلطات الحكومة الوطنيةquot;.

Israel PM defends flotilla raid as lawful ...
جندي إسرائيلي خلال الهجوم على أسطول الحرية

وبالتزامن مع هذه اللجنة اضطر نتانياهو تحت ضغط الاسرة الدولية للموافقة على ان تشكل الامم المتحدة لجنة من اربعة خبراء بينهم اسرائيلي وتركي وستبدأ اعمالها اليوم الثلاثاء. وقال نتانياهو quot;انني مقتنع بان جنودنا الذين ارسلوا الى سفينة مرمرة اظهروا شجاعة استثنائية في انجاز مهمتهم والدفاع عن انفسهم في وقت كانت حياتهم في خطر حقيقيquot;. وقال quot;ليس هناك بلد واحد ولا جيش واحد يقوم بالتحقيق في عمله كما تفعل دولة اسرائيل والجيش الاسرائيليquot;.

وبرر نتانياهو الحصار المفروض على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ 2007. وقال ان quot;حماس حولت قطاع غزة الى جيب ارهابي ترعاه ايران التي تمنحه مساعدة سياسية وعسكرية وماليةquot;. واضاف ان quot;حماس اطلقت من قطاع غزة الاف الصواريخ والقذائف وقذائف الهاون التي اصابت بلدات اسرائيلية (...) وحماس تتزود حاليا باسلحة قادرة على اصابة تل ابيبquot;.

Flotilla ship Mavi Marmara towed from Israel ...
FILE - This file photo made from video provided ...

وتابع ان quot;هذه اللجنة تنظر في مسألة القانون الدولي، الا ان حماس ارتكبت ما لا يقل عن اربعة جرائم حرب هي الدعوة الى ابادة، واطلاق النار بانتظام على اهداف مدنية، واستخدام المدنيين دروعًا بشرية، ومنع الصليب الاحمر من زيارة جلعاد شاليطquot; الجندي الاسرائيلي الذي تحتجزه حماس في قطاع غزة.

توجيه إنتقادات للحكومة التركية

وانتقد نتانياهو ايضًا الحكومة التركية ومنظمي حملة quot;اسطول الحريةquot; لرفضهم انزال المساعدة الانسانية في مرفأ خارج قطاع غزة.

وقال ان quot;الحكومة التركية لم تأخذ في الاعتبار على ما يبدو ان احتكاكات يمكن تحدث بين الناشطين الاتراك (على السفن) وجنودنا وان تضر بمصالحها، وتبرر تدخلا فعالا لدى منظمي الاسطولquot;.

واكد ان quot;رئيس الوزراء التركي (رجب طيب اردوغان) التقى في 17 ايار/مايو الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والرئيس البرازيلي (لويس ايناسيو لولا دا سيلفا) من اجل اعلان مشترك حول الملف النووي الايراني يتناقض مع الموقف الاميركي وموقف الاعضاء الآخرين في الامم المتحدةquot;.

واضاف ان quot;تركيا عززت بهذه الطريقة تضامنها مع ايران قبل ايام من وصول الاسطولquot;.

وتهرب نتانياهو من الاجابة على بعض الاسئلة كتلك التي تتعلق بالتفكير في خيارات اخرى غير الهجوم على السفينة، قائلاً انه سيجيب عنها خلال الجلسة المغلقة التي تتبع شهادته العلنية التي استغرقت 90 دقيقة.

وفي غزة، قال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم في بيان ان اللجنة الاسرائيلية لا تتسم بالمصداقية لان اسرائيل quot;تسعى الى التستر على جرائمها ولا تقول الحقيقةquot;.

وستستمع اللجنة الثلاثاء الى وزير الدفاع ايهود اباراك والاربعاء الى رئيس الاركان غابي اشكينازي. وكانت لجنة عسكرية اسرائيلية اعترفت في 12 تموز/يوليو بان الجيش ارتكب quot;اخطاءquot; خلال التخطيط للهجوم وتنفيذه وبررت في الوقت نفسه استخدام القوة.

كما شكلت انقرة لجنة خاصة بها وكذلك مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف ومراقب الدولة في اسرائيل ميكايل ليندنشتراوس. وبعد موجة الاحتجاج في العالم الذي اثاره الهجوم، خففت اسرائيل الحصار على قطاع غزة.

ووافق نتانياهو تحت ضغوط دولية على تشكيل الامم المتحدة لجنة دولية من اربعة خبراء بينهم اسرائيلي وتركي على ان تبدأ اعمالها الثلاثاء. ونفى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين وجود اتفاق بألا تقوم اللجنة باستجواب عناصر من مجموعة الانزال الاسرائيلية التي هاجمت السفينة.